مسار وزارة التربية الوطنية في خبر كان!!!.. **فضيحة... اعتماد نظام جديد لتدبير نتائج الامتحانات الإشهادية للابتدائي والإعدادي بدل "مسار" **هل هي بداية النهاية لبرنامج أنفقت عليه الوزارة الملايين واعتبرته دعما للحكامة والشفافية؟؟ - موقع الأستاذ

728x90 AdSpace

آخر المستجدات
الأربعاء، 28 مايو، 2014

مسار وزارة التربية الوطنية في خبر كان!!!.. **فضيحة... اعتماد نظام جديد لتدبير نتائج الامتحانات الإشهادية للابتدائي والإعدادي بدل "مسار" **هل هي بداية النهاية لبرنامج أنفقت عليه الوزارة الملايين واعتبرته دعما للحكامة والشفافية؟؟

مسار وزارة التربية الوطنية في خبر كان!!!.. **فضيحة... اعتماد نظام جديد لتدبير نتائج الامتحانات الإشهادية للابتدائي والإعدادي بدل "مسار" **هل هي بداية النهاية لبرنامج أنفقت عليه الوزارة الملايين واعتبرته دعما للحكامة والشفافية؟؟
مسار وزارة التربية الوطنية في خبر كان!!!.. **فضيحة... اعتماد نظام جديد لتدبير نتائج الامتحانات الإشهادية للابتدائي والإعدادي بدل "مسار" **هل هي بداية النهاية لبرنامج أنفقت عليه الوزارة الملايين واعتبرته دعما للحكامة والشفافية؟؟

لا تكاد العشوائية والتخبط في التدبير وفضائح وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تنتهي حتى تنفجر أخرى ... إذ توصل مديرات ومديرو العديد من المؤسسات التعليمية بنيابات مختلفة بمراسلات من طرف النواب تدعوهم إلى "مسك معلومات المترشحات والمترشحين وكذا معدلات نقط المواد الخاصة بالمراقبة المستمرة للأسدوس الأول والثاني ونقط الامتحان المحلي الموحد باستعمال برنامGEXAWIN " ، حسب منطوق مراسلة نيابية نتوفر على نسخة منها. وفي محاولة منا للتأكد بلغنا ان وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ستعتمد البرنام السابق ، كما أصدرت نظاما جديدا لتدبير نتائج الامتحانات الإشهادية للدورة الأخيرة الخاصة بالابتدائي والإعدادي وكذا نقط المراقبة المستمر واسمه gexawin Version 3 pluS سيمكن مكاتب الامتحانات بالنيابات الإقليمية للوزارة من استيراد نقط المراقبة المستمرة :للأسدوس الأول والثاني ، وكذا نقط الامتحان الموحد المحلي من مسار إلى البرنام الجديد الخاص بمستويات السادسة ابتدائي والثالثة إعدادي . وعلمنا أن الوزارة استدعت على عجل بعض المشرفين الجهويين على الامتحانات للاستفادة من دورة تكوينية للتعريف بالنظام الجديد والذي ستمتد طلية يومين خلال ماي الجاري ، فيما سيتعامل آخرون بالبرنام القديم ،وهو ما يطرح الكثير من علامات الاستفهام، وهل هذا خلل في برنامج "مسار" الذي صرفت عليه الملايين؟ ومدى نجاعته وبالضبط قبيل إجراء الامتحانات ، وماذا عن ردود الفعل التي سبق و أثيرت حوله في تدبيرومعالجة النتائج ؟ ثم التخوف كل التخوف من التداعيات الجانبية التي يمكن أن تحف هذا البرنام . وحسب بعض مصادرنا فإنه لا يمكن الاعتماد على "مسار" في الاعتكاف الذي يتطلب السرية الدقيقة للقيام بمختلف العمليات وكذا في تدبير كتابة الامتحان لكونه يبقى منظومة مربوطة بشبكة الانترنيت ، الشيء الذي يتطلب إحداث برنام صغير يدبر المرحلة كحل وقائي اعتمدته الوزارة للحيلولة دون اختراق النقط او تسرب للنتائج التي تستدعي السرية التامة قبل الإعلان عليها، وهو عذر أهون من الزلة حسب فاعلين آخرين خصوصا وأن الوزارة اعتبرت أن منظومة مسار للتدبير المدرسي جاءت لإضفاء الشفافية و الحكامة الجيدة ، وماذا عن الباكالوريا لماذا تم استثناؤها؟ في مقابل هذا أفادتنا مصادر موثوقة أن الوزارة لا زالت تتريث وتجرب البرنام والدليل هو أنه استثنت 16 نيابة من الاجراء الجديد بمعدل نيابة داخل كل جهة، اعتبرتها نيابات نموذجية وتجريبية، إذ ستعتمد كلية على منظومة مسار وهذا ما يزيد من الضبابية والتخوف وطرح العديد من علامات الاستفهام.
كما يظهر التخبط بشكل جلي في أن الوزارة لم تصدر لحد الآن مذكرة في الأمر بل اكتفت بالاتصالات الهاتفية بالمسؤولين الجهويين والاقليمين خوفا من الفضيحة وانكشاف الأمر و تجنبا لظهور التناقض الذي سقطت فيه، إذ طالبت في مذكرات عدة سابقة وخصوصا المذكرة 13/418 بتاريخ 19/12/2013، والمذكرة 13/1887 بتاريخ 25/12/2013، والمذكرة 13/1814 بتاريخ 29/11/2013 والتي تؤكد صراحة على أن منظومة مسار تلغي الاستمرار في استعمال البرنام GEXAWIN الخاص بتدبير نقط المراقبة المستمرة والامتحانات الموحدة بالسلك الثانوي الاعدادي والسلك الابتدائي. وتضيف المراسلة بأوامر قطعية : "وعليه فإن السيدات والسادة مديرات ومديري المؤسسات التعليمية مدعوون لتدبير معطيات الامتحانات ، برسم الموسم الدراسي 2013/2014، باستعمال منظومة مسار للتدبير المدرسي بما يعنيه ذلك من التخلي نهائيا عن استعمال البرانم السالفة الذكر" !!!!!في مقابل هذا الأمر ،صدرت وكما أسلفنا، مذكرات نيابية تدعو لاعتماد البرنام السابق الذي "تحرم " المذكرات الوزارية استخدامه.

المحجوب ادريوش
المصدر: جريدة العلم 
موقع الأستاذ

موقع تربوي مستقل يهتم بجديد التربية والتعليم بالمغرب

للتواصل معنا يرجي زيارة صفحة تواصل معنا: موقع الأستاذ

مسار وزارة التربية الوطنية في خبر كان!!!.. **فضيحة... اعتماد نظام جديد لتدبير نتائج الامتحانات الإشهادية للابتدائي والإعدادي بدل "مسار" **هل هي بداية النهاية لبرنامج أنفقت عليه الوزارة الملايين واعتبرته دعما للحكامة والشفافية؟؟ Reviewed by موقع الأستاذ on 11:24 ص Rating: 5 مسار وزارة التربية الوطنية في خبر كان!!!.. **فضيحة... اعتماد نظام جديد لتدبير نتائج الامتحانات ال...

ليست هناك تعليقات:

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط.