لا للتضييق على الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب - موقع الأستاذ

728x90 AdSpace

آخر المستجدات
السبت، 14 يونيو، 2014

لا للتضييق على الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب

الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب
 A . N . D . E . P .M
 الرباط في : 06 / 06 / 2014
 لا للتضييق على الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب
 لا للتضييق على الجمعية
على إثر النجاح الكبير الذي عرفته الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب أمام مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط يوم الأحد 01 يونيو 2014، تحت شعار: "الإطار والحوار الجاد والمسؤول شرطان أساسيان للاستقرار الإداري والتربوي"، وما خلفته من أصداء إيجابية في أوساط المديرات والمديرين أولا والرأي العام الوطني ثانيا.
 لقد تأكد مرة أخرى ومن خلال هذه الوقفة، التلاحم الكبير الذي يجمع المديرات والمديرين عبر ربوع المملكة تحت لواء جمعيتهم العتيدة وهو ما يشكل جوابا على محاولة تهميش جمعيتنا وفرض الأمر الواقع. وبدل أن تلتقط الوزارة هذه الإشارة القوية والهادفة والتي لا ترفع مطالب تعجيزية ولا غير قانونية، بل إنما تطلب الحوار الجاد والمسؤول، بدل ذلك بادرت جهات محسوبة على الوزارة إلى الاجتهاد في اختلاق الأسباب والتماس الأعذار للتضييق على حق الجمعية في عقد اجتماعاتها الداخلية التي لا تشكل أي خرق لقانون الحريات العامة ولا تشكل استثناء في تعاطي الوزارة مع اشتغال الجمعيات والمنظمات داخل قطاع التربية والتكوين ما دامت الوزارة الموقرة تحتضن العشرات من الجمعيات وتساعدها على ممارسة أنشطتها وتنفيذ برامجها، وهو ما لم تقم به الوزارة اتجاه جمعيتنا من خلال عدم استجابتها لعدد من الطلبات للمساعدة على إنجاز أنشطة نعتبر أنها مفيدة لمنظومتنا. إن تحرك بعض المسؤولين وبهذه السرعة وفي هذا التوقيت بالذات (أي بعد نجاح الوقفة مباشرة) يجعلنا في المكتب الوطني متشائمين حول مدى انفتاح بعض الذهنيات والعقليات المحسوبة على هذا القطاع ومدى انخراطها في مسلسل النهوض بالعمل الجمعوي ببلادنا خاصة وأنه جاء بعد فترة قصيرة من تقديم خلاصات أشغال اللجنة الوطنية المكلفة بالحوار مع المجتمع المدني التي أقصت جمعيتنا من برنامجها رغم الدور الإيجابي الذي تقوم به خدمة لاستقرار منظومة التربية والتكوين وتقدمها.
إننا في الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب نعتبر أن التهديد بعدم الترخيص بعقد اجتماع داخلي للجمعية هنا أوهناك، والتهديد بتوجيه استفسارات لأعضاء من المكتب الوطني أو عدم الترخيص لهم لحضور اجتماعات الجمعية، إنما الغرض منه توجيه رسالة إلى المكتب الوطني بالرضوخ لتوجيهات وتعليمات عمودية وفردية (إن لم نقل فردانية) تصادر الحق في الاختيار والحرية في إبداء الرأي والتعبير، بهدف تركيع المديرات والمديرين حتى لا يلتفتوا لمطالبهم العادلة والمشروعة وعلى رأسها مطلب الإطار الذي لا نريده أن يولد ميتا ولا مشوها.
 إن ما قام به بعض المسؤولين وإن كان غير مقبول ويسيء إلى المسار الديمقراطي الذي تتميز به بلادنا، إلا أننا سنرد عليه بالاستمرار في أنشطتنا واجتماعاتنا لأنها تنطلق من قناعة راسخة تتجلى في كون جمعيتنا تشكل قيمة مضافة لمنظومة التربية والتكوين، وهذا ما يجعلنا مؤمنين بضرورة الاستمرار في الإسهام في تقدم المنظومة واستقرارها لأن جمعيتنا:
1- تدافع عن الإدارة التربوية ومن خلالها عن المدرسة العمومية المغربية
2- تشكل قوة اقتراحية مهمة استفادت منها ولا تزال منظومة التربية والتكوين
3- لا تشكل نشازا في حقل التربية والتكوين لأنها لم ولن تأخذ مكان أحد كما نؤكد أننا لسنا ممن يطرقون أبواب المنظمات الأجنبية والدولية لتقديم شكاية أو طلب مساندة، لأن إيماننا راسخ وأكيد في صدقية مؤسساتنا، ولذلك سنسلك كل السبل القانونية للدفاع عن حق المديرات والمديرين في أن تظل لهم جمعية تمثلهم وتنتصب للدفاع عن كرامتهم. وبناء على هذا التوضيح فإننا نتوجه إلى كل المؤسسات وهي:
- وزارة التربية الوطنية
- المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي
- المجلس الوطني لحقوق الإنسان
- وزارة العدل والحريات
- الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني
- مجلس النواب بغرفتيه
 كما نتوجه إلى كل الهيئات والفعاليات الحقوقية والسياسية والنقابية الوطنية، من أجل وضع حد لهذه الاجتهادات الخاطئة التي لن يِؤجر(بضم الياء وفتح الجيم) عليها أصحابها لأنها جاءت عن سبق إصرار وتوجيه.
 وندعو كذلك كل المديرات والمديرين إلى الالتفاف حول جمعيتهم، ونؤكد أن بوصلة النضال ستظل موجهة نحو تحقيق مطالب المديرات والمديرين المشروعة والعادلة وعلى رأسها مطلب الإطار.
عاشت الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب جمعية مستقلة، ديمقراطية وتقدمية.
المكتب الوطني
موقع الأستاذ

موقع تربوي مستقل يهتم بجديد التربية والتعليم بالمغرب

للتواصل معنا يرجي زيارة صفحة تواصل معنا: موقع الأستاذ

لا للتضييق على الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب Reviewed by موقع الأستاذ on 1:50 ص Rating: 5 الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب  A . N . D . E . P .M   الرباط ف...

ليست هناك تعليقات:

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط.