ربط التعليم التقليدي بالإرهاب وتدني المستوى في تكوين الطفل - موقع الأستاذ

728x90 AdSpace

آخر المستجدات
الخميس، 24 يوليو، 2014

ربط التعليم التقليدي بالإرهاب وتدني المستوى في تكوين الطفل

ربط التعليم التقليدي بالإرهاب وتدني المستوى في تكوين الطفل
ربط التعليم التقليدي بالإرهاب وتدني المستوى في تكوين الطفل 
محمد الخضاري،مفتش في التوجيه التربوي،الدار البيضاء
Med El khodari,Inspecteur,O.P,Casablanc 
  مجرد رأي:
من خلال تصريحات بلمختار حول "تعلم الأطفال في جو من الإرهاب"ودراسة اليونيسيف بشراكة مع وزارة التربية الوطنية،التي خلصت إلى أن "80 في المائة من الأطفال يتلقون تعليمهم الأولي بالكتاتيب"،ماذا نستنتج؟ما العلاقة بين التصريح والدراسة في نفس الفترة الزمنية...؟
استنتاج واحد،وبدون لف أو دوران،هناك ربط وعلاقة قوية بين التعليم التقليدي والإرهاب وتدني المستوى في تكوين أطفالنا،حسب الوزير.استنتاج لا يلزم المغاربة في شيء،لأن الأغلبية الساحقة منا تلقينا تعليما تقليديا سواء في المسجد أو الكتاب أو المدرسة العتيقة أوالحديثة.والفئة القليلة من الذين تلقوا تعليمهم في البعثات الفرنسية والإسبانية،لم يسلموا بدورهم من مناهج تعود إلى القرون  الوسطى ... وأنا أتذكر جيدا عندما كنت تلميذا في الإعدادي والثانوي بمؤسسات عمومية(في 1966-1967...)وكان أغلب مدرسينا فرنسيين(وجنسيات أخرى)،لكن تلقينا تعليما تقليديا بطرق ومناهج تقليدية تعود إلى عصر مونتاني(Montaigne,1533-1593)و رابلي(1494-1553 "Rabelais"François)،في أحسن الأحوال، إن لم يكن قبل هذا العصر. ومن يريد الإطلاع على "أبطال العلم والمعرفة" ومن بينهم مونتاني ورابلي، أقترح عليه الرابط أسفله:
 http://classes.bnf.fr/dossitsm/biograph.htm
أما فضاء الإستقبال ومرافق الكتاتيب والكتاتيب القرآنية العتيقة، قد يكون،في بعض الحالات وربما أغلب الحالات،أفضل وأحسن مما نعيشه في أغلب المؤسسات التعليمية من انعدام ونقص في التجهيزات و تكديس الحجرات الدراسية،مع نقص في البنيات التحتية (والتي هي من مسؤولية جهات وقطاعات أخرى).
نعم، نحن لا ننكر ما صرح به الوزير،لكن هل نقف عند مرحلة التشخيص؟ ماذا أعددتم لذلك، السيد وزير التربية والتكوين المهني؟ ولماذا تتفرجون على "إرهاب"مافيا التعليم الخاص؟
  "إرهاب"التعليم الخاص في النصب والإحتيال.
وإليكم حالة واحدة(فقط)من النصب والإحتيال: البارحة،الساعة الحادية عشرة ليلا،اتصل بي مفتش تربوي،زميل لي في مهنة المتاعب،وطرح علي مشكلا معقدا:"تلميذ،ابن أخت المفتش،تفاجأ بعدم قبول ملفه لاجتياز امتحان البكالوريا في شعبة العلوم الإقتصادية والتدبير. سبب الرفض:مؤسسة التعليم الخاص لا تتوفر على ترخيص لهذه الشعبة،علما أن المؤسسة تحتضن هذه الشعبة وتم تسجيل هذا التلميذ في الشعبة المذكورة،لكن بدون ترخيص...".نموذج واحد،وما أكثر الخروقات...
 أين هو"إرهاب"المصاريف الخيالية للدراسة والتسجيل والنقل والأنشطة و...،حدث ولا حرج، في أغلب مؤسسات التعليم الخاص؟
 أين هو"أرهاب"المقررات و"تهريب"التلاميذ من المدرسة العمومية والإستحواذ على الأقسام التحضيرية واستغلال أطر التربية الوطنية مقابل دريهمات؟
 أين هو"إرهاب"التواطؤ والمسكوت عنه رغم تقارير المفتشين ودق ناقوس الخطر؟ أين أنتم ووزارتكم من كل هذا؟
 التشخيص لا يفيد في شيء إن لم تتبعه إجراءات صارمة وعاجلة،فما عليكم إلا القضاء على هذا "الإرهاب" الحقيقي،بعد قضاء ما يزيد عن ثمانية شهور من التشخيص. ونتمنى أن لا تكون منهجيتكم في تدبير الشأن التربوي مشابهة أو تتمة لمنهجية الوفا،الذي بنى قصورا على كثبان رملية.
ولنتكتل جميعا،وبكل نكران الذات،للقضاء على هذا الفساد التربوي لإنقاذ منظومتنا التربوية من السكتة القلبية قبل فوات الأوان.
 وكلنا فداء وحب لهذا الوطن العزيز. 
__________________________________________________
هناك مؤسسات للتعليــــم الأولــــي تعلــــم الأطفال فــــــي جو مـــن الإرهاب:   اليوم 24 :  الثُّلاثَاء 3 يونيو 2014 12:16:00 
 انتقد وزير التربية الوطنية الظروف والأجواء التي يتم فيها تلقين التعليم الأولي للأطفال في المملكة، حيث أكد أن هناك مؤسسات تتعامل مع الأطفال  بمنطق  "الإرهاب
بلمختار قال خلال ندوة تم تخصيصها لتقديم دراسة حول التعليم الأولي بالمغرب صباح اليوم الثلاثاءبالرباط، أن المغرب يتوفر على مؤسسات لهذا التعليم تستخدم أحسن منهجيات   التعليم ما قبل الأوليوأكثرها تطورا في العالم، كما تتواجد في نفس الوقت مؤسسات تستعمل مؤسسات " مناهج تعود للعصورالوسطى ولا علاقة لها بالتعليم الأولي." مضيفا أن هذه   المؤسسات لـ" الإرهاب يوضع فيها الأطفالالصغار في أوضاع غير مقبولة لثماني ساعات في اليوم، " في وقت أن " التعليم الأولي يناط به تمكينالأطفال من اللعب والصراخ ، ماذا يعني وضعهم في أقسام دون نوافذ في بعض الأحيان؟ هناك أطفالتسرق منهم طفولتهم هكذا." يضيف الوزير.
تعليق الوزير جاء خلال حديثه عن الدراسة التي أوضحت أن التعليم الأولي التقليدي بالمملكة، يمثل نسبة80.4% من حيث بنيات الاستقبال، في وقت لا يتعدى فيه التعليم العصري   10% لتكون بذلك النسبةالمتبقية من نصيب التعليم الأولي العمومي الذي لا يتجاوز 9.6%. نفس المتحدث شدد خلال تناوله للكلمة على أهمية التعليم الأولي في تكوين ذكاء ومستقبل الطفل، مايستوجب العمل على تطويره لتجاوز العوامل التي تعيق تطوره في المملكة، والتي   أجملها الوزير فيغياب رؤية متعلقة بالتعليم الأولي، وتعدد المتدخلين وعدم انتظام مصادر التمويل، علاوة على عدمإرساء معايير للعمل والتعليم للمؤسسات العاملة في هذا المجال.
من جهته شدد نزار بركة رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي على أهمية التعليم الأولي ودوره فيالمساعدة على المساهمة في تمكين المرأة من مشاركة أكبر في جميع الميادين،   مشيرا إلى طرق للعملعلى تطوير هذا النوع من التعليم عن طريق  التنظيم ، نظرا لتعدد المتدخلين في القطاع الشيء الذييستوجب يجب الدخول في مقاربة تشاركية حسب بركة،   علاوة على العمل على تكوين العاملين فيهوالتفكير في إنشاء مؤسسات لتكوين أشخاص مؤهلين لمرافقة الأطفال في سنوات عمرهم الأولى، مشدداعلى ضرورة مراقبة ومتابعة عمل مؤسسات التعليم الأولي بصفة مستمرة مع العمل على إيجاد نموذجاقتصادي لعمل هذه المؤسسات.
http://www.alyaoum24.com/akhbar/%D8%A8%D9%84%D9
%85%D8%AE%D8%A
ربط التعليم التقليدي بالإرهاب وتدني المستوى في تكوين الطفل
__________________________________________________
80%  مــــــــن أطفال المملكــــــة يتلقون تعليمهـــــــــــــم الأولـــــــــــــي بالكتاتيـــــــــــب:  اليوم 24 :  الثُّلاثَاء 3 يونيو 2014 14:23:00
رغم الحديث عن تطوير قطاع التعليم في المغرب، إلا أن دراسة أجرتها اليونيسيف بشراكة مع وزارة التربية الوطنية كشفت عن أرقام مثيرة حول هذا القطاع، حيث أوضحت أن أكثر من 80% من بنيات الاستقبال بالتعليم الأولي تتمثل في التعليم التقليدي.
وتظهر نتائج الدراسة هيمنة التعليم الأولي التقليدي من كتاتيب وكتاتيب قرآنية عتيقة، على حساب التعليم الأولي العصري الذي لا يمثل سوى 10%، في وقت لا تتجاوز نسبة التعليم الأساسي العمومي 9.6%. الدراسة فسرت توجه غالبية الآباء نحو التعليم الأولي التقليدي بكونه الأكثر تناسبا مع القدرة الشرائية للأسر، داعية إلى تأهيله لكونه يستقبل غالبية الأطفال وعنصرا حيويا في بناء استراتيجيات القطاع نظرا لتكلفته المنخفضة.
هذا وسجلت الدراسة التي كشفت عن وجود تفاوتات كبيرة في الخريطة الحالية للتعليم الأولي بالمملكة، نظرا لهيمنة القطاع التقليدي واختلال التكافؤ في الانتشار بين الجهات والأقاليم والجنسين، (سجلت)انخفاض معدلات الالتحاق بالتعليم الأولي، فـ40% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 5 سنوات أي ما يزيد عن 458 ألف طفل غير مسجلين في التعليم الأولي، في ظل تسجيل عجز بين المناطق القروية بمعدل التحاق لا يتجاوز 39.4%، لا تتجاوز بالنسبة للفتيات 25%.
الدراسة أجملت العوامل والأسباب التي تعوق إرساء تعليم أولي معمم وذي جودة في غياب رؤية للتعليم الأولي وعدم وجود منهاج مبني على أساس مبادئ واضحة وقيم تربوية مناسبة لهؤلاء الأطفال والتي تعتبر اللعب أولوية ومدخلا أساسيا للتعليم، إضافة إلى عدم انتظام مصادر التمويل وضعف التكوين الأساس للمربين وغياب الفاعلين والشركاء في مجال التعليم الأولي بالوسط القروي ، فضلا عن غياب حملات هادفة للتعبئة والتحسيس بأهمية مرحلة ما قبل التمدرس على المستوى الوطني
التوصيات التي جاءت بها الدراسة تتمثل في إحداث مراكز عمومية وخصوصية لتكوين الموارد البشرية المؤهلة، علاوة على إعداد بحوث ودراسات من أجل دعم تطوير التعليم الأولي، كما أوصى القائمون على الدراسة بعقلنة تدخل ودعم المنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية مع القيام بحملات التحسيس والتوعية في المناطق القروية بأهمية التعليم الأولي.
يشار إلى أن الدراسة قد تم بناؤها على أساس بحوث  في أربع جهات هي جهة الرباط سلا زمور زعير، الدار البيضاء الكبرى، جهة مراكش تانسيفت الحوز وجهة سوس ماسة درعة، نظرا لكون هذه المناطق تمثل 40% من سكان المملكة حسب المندوبية السامية للتخطيط، وتضم 46.9% من الأطفال في سن التمدرس الأولي.
http://www.alyaoum24.com/akhbar/80--%D9%85%D9%86
ربط التعليم التقليدي بالإرهاب وتدني المستوى في تكوين الطفل
_____________________________________________________
 محمد الخضاري،مفتش في التوجيه التربوي- الدار البيضاء،17 يوليوز 2014 - الساعة 17:30
_____________________________________________________

موقع الأستاذ

موقع تربوي مستقل يهتم بجديد التربية والتعليم بالمغرب

للتواصل معنا يرجي زيارة صفحة تواصل معنا: موقع الأستاذ

ربط التعليم التقليدي بالإرهاب وتدني المستوى في تكوين الطفل Reviewed by موقع الأستاذ on 7:11 م Rating: 5 ربط التعليم التقليدي بالإرهاب وتدني المستوى في تكوين الطفل   محمد الخضاري،مفتش في التوجيه التر...

ليست هناك تعليقات:

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط.