مقامات : التعريب + التدريج = التهريج - موقع الأستاذ

728x90 AdSpace

آخر المستجدات
الأحد، 27 يوليو، 2014

مقامات : التعريب + التدريج = التهريج

مقامات: التعريب + التدريج = التهريج
بقلم ذ. المثمر المصطفى
مقامات : التعريب + التدريج=التهريج
 في سنة من السنون الماضية ، تمكن المقاومون من دحر المحتل الطاغية ، و جلاءه عن ربوع الوطن الخالية ، ساد فرح بالنتيجة السامية ، كيف لا و قد عادت الأرض الغالية ، و حان الوقت للتشمير عن السواعد الفتية ، لإعادة الأمجاد العالية ، "أي الطرق تؤدي إلى روما الصليبية ؟" الأكيد أن بالتعليم ستتطور البلاد المغربية ، و تغدو في مصاف الدول الديمقراطية ، لكن هيهات هيهات فقد ضلوا الطريق الجلية ، واختاروا السبل الملتوية .
 أصل الحكاية قديم ، دشنه "عز الدين العراقي" باتخاذ قرار أليم ، يقضي بتعريب التعليم ، ليس العيب في العربية و إنما في ظرف غير سليم ، فأغلب المتمدرسين أخذوا تكوينهم بلغة المحتل اللئيم ، فكيف "لموليير" أن يدرس بلغة يثرب و تميم ؟ كيف سنضع العلوم بلسان كليم1 ؟ و كيف لشعب جله أمي أن يساير هذا التغيير السقيم ؟ خمسون سنة احتاجها "الفهيم" ، ليقر بفشل الإصلاح "الدميم" ، و يعترف بضرورة انقاذ المنظومة و لو بمليم .
 كيف السبيل ؟ فقد جربنا نصائح الخليل ، و خطوات الألف ميل ، و لم نتمكن من إحياء القتيل .. فجأة ظهر "النبي" الجليل ، بعد ان ازال جبة المُرَابِي3 العميل ، و ارتدى ثوب الوطني الغيور الأسيل2 ، فقام في الناس ناصحا خطيبا مفوها ليس له مثيل ،أن كفى من العويل ، و "دَرِّجُوا" تعليمكم يُشفى العليل ، و يقم من سباته الطويل ، يَنْفِض عنه ثوب الضعيف الهزيل ، بل و يصبح كالسلسبيل4، لتصبحوا في قمة الإكليل ، تفاخرون بنجاحكم "جزافيي" و "طاكاشي" و "نبيل" . استفز قومه فتبعوه ، سجال عقيم فتحوه ، و قيمة منحوه ، حتى أولوا العلم جادلوه ،و الأصل أن يتجاهلوه ، أن يسيروا عكس التيار و يتركوه .. لا هذا و لا ذاك حصل بل مقعدا وثيرا منحوه ، و مفاتيح التعليم سلموه ، أن اعمل ما شئت و لا تتهموه ، و بعيون الرضا انظروه ، فهذا "عيوش" قد جاءكم يعلمكم دينكم فاعبدوه .
 ---------------------------------------
1-" وَجَدَهُ كَلِيماً " : جَرِيحاً مَكْلُوماً . " تَنَهَّدَ مِنْ قَلْبٍ كَلِيمٍ ".
2- الأسيل في اللغة : الأملس الناعم المستوي ..
3- المرابي : مَنْ يُقْرِضُ بِالفَائِدَةِ
4- السَّلْسَبِيلُ : الشرابُ السهلُ المرورِ في الحلقِ لعذوبته

موقع الأستاذ

موقع تربوي مستقل يهتم بجديد التربية والتعليم بالمغرب

للتواصل معنا يرجي زيارة صفحة تواصل معنا: موقع الأستاذ

مقامات : التعريب + التدريج = التهريج Reviewed by موقع الأستاذ on 5:04 م Rating: 5 مقامات: التعريب + التدريج = التهريج بقلم ذ.  المثمر المصطفى  في سنة من السنون الماضية ، تمكن...

ليست هناك تعليقات:

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط.