بكالوريا المغرب والجزائر لسنة 2014 وعجلة التاريخ - الجزء الأول - موقع الأستاذ

728x90 AdSpace

آخر المستجدات
الخميس، 28 أغسطس، 2014

بكالوريا المغرب والجزائر لسنة 2014 وعجلة التاريخ - الجزء الأول

بكالوريا المغرب والجزائر لسنة 2014 وعجلة التاريخ
الجزء الأول
بكالوريا المغرب والجزائر لسنة 2014 وعجلة التاريخ - الجزء الأول
محمد الخضاري،مفتش في التوجيه التربوي،الدار البيضاء
Med El khodari,Inspecteur,O.P,Casablanc 
مجرد رأي
وأنا أتابع مبارة "المونديال" بين الجزائر وبلجيكا،في مقهى بأحد السوالم(هروبا من تلوث وازدحام الدار البيضاء)، تذكرت طلبات بعض الأخوات والإخوان:مواضيع وتصحيحات بكالوريا 2014،الدورة العادية.
أرسل لكن ولكم جزءا من مواضيع وتصحيحات بكالوريا 2014،الدورة العادية...إنه اجتهاد شخصي،وكان على وزارة التربية الوطنية أن تنشر ذلك مباشرة بعد انتهاء الإمتحانات الوطنية الموحدة،كما هو الشأن عند جارتنا الجزائر ودول أخرى... وبدلا من أن يترأس مدير المركز الوطني للتقويم والإمتحانات والتوجيه  لجنة التشاورات حول المدرسة المغربية،ويشارك في لجن أخرى، كلجن الإختيار الأولي...،كان عليه أن يتفرغ للإمتحانات الإشهادية ويأخذ العبرة من الجزائر.والتفرغ ليس معناه فقط السهر على إجراء الإمتحانات وإعلان النتائج.كان عليه أن لا يقف عند "فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ".كان عليه السهر على نشر جميع مواضيع وتصحيحات الإمتحانات الإشهادية،للإطلاع عليها.
هل تتذكرون ما لاحظته سابقا؟... أن الجزائر أصبحت تتفوق على المغرب في مجال الإعلام المدرسي والمهني والجامعي والتربية الرقمية،وذلك من خلال مواقعها التعليمية المختلفة من التعليم الإبتدائي إلى العالي.ولنتذكر أنه بمجرد الإعلان عن نتائج امتحانات البكالوريا،نشرت ،في اليوم الموالي، في موقعها الرسمي بوزارة التربية الوطنية ومواقعها التعليمية،كل مواضيع البكالوريا،بجميع أصنافها،مع التصحيحات،مجمعة في ملف واحد(الوثيقة صحبته)، الشيء الذي عجزت عنه وزارتنا رغم الأموال الطائلة المخصصة لقطاع التربية الوطنية.
 نعم،تم ذلك بسرعة فائقة وبدون أخطاء...
وكما كتبت بلغة مولييرفي السنة الماضية:
"Nous,Marocain(e)s,nous serons justes et équitables envers l'Algérie pour dire que  ce pays est mieux que nous quant  à l'information   scolaire numérique : documentation, organisation,actualisation,publication...Le lendemain du dernier jour de l'examen du bac,la publication officielle du document "Epreuves et corrections"(voir pièce jointe) a été "au su et au vu" de tout le monde...Ce n'est qu'un exemple...A nous de comparer! Comparons les épreuves du bac  et l'information scolaire de l'Algérie(surtout numérique) à celles de notre pays! Et dire que nous sommes  mieux que les autres!
Des mots sans faits et actions,un pur chauvinisme,telle est notre situation!"
ونفس الإلتزام والإستمرارية بالنسبة للجزائر التي أصدرت وعممت جميع مواضيع وتصحيحات بكالوريا 2014، في اليوم الموالي لآخر امتحان...
ومن جهة أخرى،وهذا موضوع آخر،لكنه مرتبط بالإعلام والتوثيق ونشر وتعميم مواضيع وتصحيحات البكالوريا والإمتحانات الإشهادية الأخرى.     
إن أرشيف وزارة التربية الوطنية ملغم بأخطائه المتكررة وجد شحيح،تنقصه المعلومات الضرورية والأساسية لمواطن اليوم الذي يعيش في زخم هائل من المعلومات الرقمية.
أتحدى الوزارة المعنية أن تصل على الأقل إلى مستوى الجزائر وتونس في هذا المجال.
هل نتوفر،على الأقل،على "نشر و تعميم"المواضيع والتصحيحات للإمتحانات الإشهادية؟وهل فكرت الوزارة في تحيين"وضعيات"أطرها في موقع الموارد البشرية...؟فما عليك إلا الدخول للموقع للإطلاع على وضعيتك الإدارية والعائلية وسترى ما يعجبك...معلومات ترجع بنا إلى عهد "بوحمارة"...
أما موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر،فإنه مفخرة-عار للمغرب،فما عليكم إلا زيارته...                           http://www.enssup.gov.ma/index.php/accueil
 فلا تعليم عالي ولا بحث علمي ولا تكوين أطر...وتبارك الله على التربية الرقمية وعلى المغرب الرقمي. وأتمنى أن لا  أهاجم كما هاجم "الوفا" "الحليمي" متهما إياه بالإضرار بالمصالح الكبرى للبلاد، لكن هناك فرق بين الوضعيتين،فلا منصب سياسي يمكنني خسرانه...          
المرجع
الوفا يهاجم الحليمي ويتهمه بالإضرار بالمصالح الكبرى للبلاد
Pointez sur: 11:20
وللإشارة فإني أعرف "الوفا" منذ أن كان طالبا في مدينة الرباط  وتزعمه حركة الطلبة...
وهكذا يتحول معالي (Charlatan Pédagogue- الدجال التربوي ) إلى عالم في الإحصاء والتخطيط والتوقعات
إنها الحكامة...ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.                           
_____________________________________________
وكما سبق لي أن كتبت في السنة الماضية:
"لنقارن بكالوريا المغرب والجزائر، راعية شرذمة المرتزقة " البوليزاريو " في تيندوف المغربية.لا أخفي عليكم أنني لم أستطع اقتراح هذه المقارنة دون أن" تجرني" عجلة التاريخ إلى الوراء،وما زلنا نتذكر حرب (الرمال) 1963 بين المغرب والجزائر.
 حرب الرمال التي أسر فيها "حسني مبارك"،وتوقفت في نونبر من نفس السنة(الروابط أسفله).
 وما زلت أتذكر يوم أن تم استدعاء المتسوقين في السوق الأسبوعي(من بينهم المرحوم والدي) بواسطة "البراح" للذهاب لحرب الرمال،لاسترجاع تندوف المغربية.وفي اليوم الموالي،قبل موعد صلاة الفجر،ركبوا القطار من مدينة تازة ووصلوا إلى وجدة ومن هناك انتقلوا إلى تندوف.
 وما زلنا نتذكر الإستقلال الجزئي و"المبتور" لبلادنا،وما زلنا نتذكر إعلان استقلال مدينة سيدي إفني وقبائل آيت باعمران في 30 يونيو 1969...وطرفاية  في أبريل 1958...والصحراء المغربية في 1975...
وما زال المشكل قائما وتضحيات لا حدود لها للشعب المغربي الذي يؤدي الغالي والنفيس،وكأن هذا الأخير كان مسؤولا عن الإستقلال المبتور.شعب يؤدي الأخطاء الفادحة والقاتلة التي ارتكبها المسؤولون،أصحاب القرار السياسي.      وما زلنا نقرأ وثيقة الإستقلال (المنحوتة على رخامة بالبطحاء بفاس) التي لم تطالب باستقلال  كلي وغير"مبتور"
لمغربنا العظيم ...مغرب يستحق استقلالا تاما بجباله وصحاريه وبحاره.  
  المرفقات:
 - جميع مواضيع وتصحيحات بكالوريا الجزائر لسنة 2014
تحميل المرفقات
بكالوريا المغرب والجزائر لسنة 2014 وعجلة التاريخ - الجزء الأول
_____________________________________________
محمد الخضاري،مفتش في التعليم - الدار البيضاء:17 يونيو 2014 - الساعة:17
تحيين:28 أغسطس 2014 – الساعة الواحدة بعد الزوال
_____________________________________________
موقع الأستاذ

موقع تربوي مستقل يهتم بجديد التربية والتعليم بالمغرب

للتواصل معنا يرجي زيارة صفحة تواصل معنا: موقع الأستاذ

بكالوريا المغرب والجزائر لسنة 2014 وعجلة التاريخ - الجزء الأول Reviewed by موقع الأستاذ on 4:02 م Rating: 5 بكالوريا المغرب والجزائر لسنة 2014 وعجلة التاريخ الجزء الأول محمد الخضاري،مفتش في التوجيه ال...

ليست هناك تعليقات:

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط.