إعلان عن طلب عروض مشاريع مدرسة الفرصة الثانية الجيل الجديد في مجال التربية غير النظامية برسم ميزانية 2014 - موقع الأستاذ

728x90 AdSpace

آخر المستجدات
الاثنين، 29 سبتمبر، 2014

إعلان عن طلب عروض مشاريع مدرسة الفرصة الثانية الجيل الجديد في مجال التربية غير النظامية برسم ميزانية 2014

إعلان عن طلب عروض مشاريع مدرسة الفرصة الثانية الجيل الجديد في مجال التربية غير النظامية برسم ميزانية 2014
إعلان عن طلب عروض مشاريع مدرسة الفرصة الثانية الجيل الجديد في مجال التربية غير النظامية برسم ميزانية 2014
1- الأهداف العامة

في إطار مواصلة التجربة التي دشنتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في مجالات التربية غير النظامية، والهادفة إلى تنمية ودعم الشراكات ذات النوعية مع هيئات ومنظمات المجتمع المدني قصد النهوض بالمشاريع والتجارب المجددة من أجل:
  • مواجهة قضايا عدم التمدرس ومحاربة تشغيل الأطفال عبر إتاحة فرصة ثانية للتربية والتكوين المهني بشراكة مع منظمات المجتمع المدني من اجل المساهمة في الادماج السوسيو اقتصادي لليافعين المنقطعين عن الدراسة؛
  • توفير ودعم مسالك التأهيل التربوي والاستئناس الحرفي والتكوين المهني للمستفيدين من برامج التربية غير النظامية؛
وفي إطار إرساء  الاستراتيجية الجديدة للتربية غير النظامية، خاصة برنامج مدرسة الفرصة الثانية الجيل الجديد، قامت مديرية التربية غير النظامية بمعية بعض الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بوضع تصور لمشروع مجدد يتمثل في إحداث مراكز سوسيو-تربوية للتربية والتكوين بمختلف الأكاديميات. وتشتمل برامج التكوين داخل هذه المراكز على شق يخص التأهيل المدرسي وآخر للاستئناس الحرفي والمهني :
  • التأهيل التربوي من أجل اكساب المستفيدين الكفايات الأساس والمستعرضة الضرورية للإدماج في التعليم النظامي أو التكوين المهني أو متابعة الاستئناس الحرفي.
  • الاستئناس الحرفي والمهني للمساعدة على إكسابهم المهارات التكوينية الأساسية والتوجيه والمواكبة من أجل الادماج السوسيو مهني.
وسيتم إطلاق تجربة نموذجية بأربع أكاديميات من بينها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان والتي ستعمل على فتح مركز البطحاء للتربية غير النظامية والذي يستهدف في السنة الأولى تكوين 60 مستفيد(ة) مع إمكانية توسيع قاعدة المستفيدين في السنتين المواليتين.
ويعتمد تصور المراكز السوسيو تربوية على عقد شراكات مع جمعيات المجتمع المدني لتدبير هذه المراكز وتنفيذ برامج التكوين بها. حيث تتكلف الوزارة بدعم مالي للجمعية من أجل المساهمة في توفير التكوين وتدبير المركز، وتتكلف الأكاديمية الجهوية بتوفير المركز وتجهيزه من حيث مرافق ووسائل التكوين والإقامة والتغذية، وتتكلف الجمعية بالأدوار المبينة أسفله (الفقرة2).
وفي هذا الصدد، تفتح وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، برسم السنة المالية 2014، باب المشاركة أمام الجمعيات والهيئات المدنية المتواجدة بالتراب الجغرافي للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين فاس بولمان الراغبة في تدبير مركز فاس البطحاء للتربية غير النظامية وتنفيذ برنامج التكوين به.

2- النتائج المرتقبة:
على مستوى التكوين:
  • تنظيم الحملات التحسيسية لاستقطاب وتسجيل المستفيدين، وتمكينهم من الغلاف الزمني السنوي المحدد في برنامج التكوين؛
  • تتبع المسار التكويني للمستفيدين ومواظبتهم على الدروس ومتابعة حصص الاستئناس المهني والتداريب؛
  • توفير تكوين حرفي ومهني للشباب المستفيد من البرنامج؛
  • توفير فرص التداريب العملية داخل الورشات الحرفية والمقاولات المهنية؛
  • توفير أنشطة موازية ثقافية وفنية لفائدة المستفيدين؛
  • توجيه ومواكبة المستفيدين المتخرجين من المركز للإدماج السوسيو-اقتصادي؛
  • توفير وتعبئة الأطر التربوية الضرورية لتأطير وتنفيذ البرنامج من منشطين للتأهيل المدرسي ومكوني الاستئناس المهني والحرفي حسب التخصصات المعتمدة في المشروع ومشرف تربوي لتتبع تنفيذ التكوين ومساعد اجتماعي.
على مستوى التدبير:
  • تدبير الإقامة والتغذية لفائدة المستفيدين؛
  • توفير وتعبئة الموارد البشرية والأطر الضرورية لتدبير خدمات المركز؛
  • تجهيز فضاءات الأنشطة الموازية بما في ذلك قاعة متعددة الوسائط؛
  • توفير جميع المعدات والوسائل المعلوماتية والمكتبية الكفيلة بتسيير المركز؛
  • ضمان نقل المستفيدين إلى ديارهم نهاية الأسبوع أو خارج المدينة في فترات العطل؛
  • توفير قاعة للفحص والعلاجات الأولية مجهزة بالأدوية المناسبة؛
  • تمكين المستفيدين من معايدة طبية دورية.
3- مكونات ملف المشروع:
بناء على مضامين دورية السيد الوزير الأول عدد 07-2003 المنظمة للشراكة بين الدولة والجمعيات، يشترط أن يتضمن ملف الترشيح على الخصوص:
  • نسخة من الملف القانوني للجمعية مصادق عليه (القانون الأساسي، وصل الإيداع، محضر آخر جمع عام، لائحة أعضاء المكتب، التقرير الأدبي والمالي للجمعية...)؛
  • ملف تعريفي بالجمعية، بأهدافها وبالمشاريع والتجارب التي تقوم بها في الميادين ذات الصلة؛
  • ملف يتضمن مكونات المشروع: السياق، الأهداف، آليات وآجال الانجاز، التفصيل المالي للمشروع، مصادر التمويل ونسبة المساهمة الخاصة بالجمعية.
  • لائحة الشركاء، والمشاريع التي أنجزتها الجمعية، وتلك التي في طور الإنجاز.
4- المعايير المعتمدة للاستفادة من الدعم
يتعلق الأمر على الخصوص بالمشاريع التي تستجيب للمعايير التالية:
- سلامة الوضعية القانونية للجمعية؛
- شفافية التسيير المالي والإداري للجمعية؛
- انسجام المشروع مع القانون الأساسي وأهداف الجمعية؛  
- البناء المتكامل للمشروع، وانسجام مكوناته، واستجابته للأهداف المرجوة من إعلان طلب العروض؛
- تجربة الجمعية ومدى مساهمتها في الارتقاء بجوانب التدخل المرتبطة بالمشروع من خلال نتائج المشاريع المنفذة سابقا أو في تجربة مماثلة؛
- توفر الجمعية على الإمكانات اللوجستيكية والبشرية والمادية لضمان التنفيذ الناجع لمختلف مراحل المشروع المقترح.
- قدرة الجمعية على استقطاب داعمين للمشروع وإبرام شراكات مع متدخلين ومساهمين من أجل إنجاحه.

5- آجال وضع المشاريع:
تجدر الإشارة إلى أن آخر أجل لوضع ملفات الترشيح لدى مصالح وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بمقر مديرية التربية غير النظامية، الكائن ب 31 زاوية شارع الأبطال، زنقة وادي فاس، أكدال، الرباط، هو يوم 3  اكتوبر 2014 وذلك إلى حدود الساعة الرابعة بعد الزوال.
كما أنه وطبقا لدورية السيد الوزير الأول المذكورة، فسيتم النظر في المشاريع المتبارية في إطار هذا الإعلان من طرف لجنة انتقاء مركزية مكلفة بالبث في المشاريع المقدمة.
6- للاتصال والمزيد من المعلومات:
للمزيد من المعلومات والحصول على نماذج الوثائق المكونة للملف، يرجى سحب هذه الأخيرة من الموقع الالكتروني  للوزارة: www.men.gov.ma    أوwww.alpha.gov.ma  الإتصال بمديرية التربية غير النظامية عبر البريد الالكتروني: enf@men.gov.ma  أو على الرقم 05.37.77.05.16. أو الفاكس: 0537770513.


موقع الأستاذ

موقع تربوي مستقل يهتم بجديد التربية والتعليم بالمغرب

للتواصل معنا يرجي زيارة صفحة تواصل معنا: موقع الأستاذ

إعلان عن طلب عروض مشاريع مدرسة الفرصة الثانية الجيل الجديد في مجال التربية غير النظامية برسم ميزانية 2014 Reviewed by موقع الأستاذ on 9:36 م Rating: 5 إعلان عن طلب عروض مشاريع مدرسة الفرصة الثانية الجيل الجديد في مجال التربية غير النظامية برسم ميزان...

ليست هناك تعليقات:

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط.