إخبار وطني لنقابة مفتشي التعليم - موقع الأستاذ

728x90 AdSpace

آخر المستجدات
الجمعة، 3 أكتوبر، 2014

إخبار وطني لنقابة مفتشي التعليم

إخبار وطني لنقابة مفتشي التعليم
إخبار وطني لنقابة مفتشي التعليم
إخبار
الرباط في فاتح اكتوبر 2014
استجابة للدعوة التي تلقاها، عقد المكتب الوطني لنقابة مفتشي التعليم لقاء مع وزارة التربية الوطنية يوم فاتح أكتوبر 2014 بمقر الوزارة بباب الرواح، حضره عن الوزارة السادة:
وزير التربية الوطنية والتكوين المهني ـ الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية المكلف بالتكوين المهني ـ الكاتب العام ـ المفتش العام للشؤون الإدارية ـ المفتش العام للشؤون التربوية ـ مدير الموارد البشرية ـ مستشارو وزير وبعض أعضاء ديوانه .
وحضره عن النقابة كل أعضاء المكتب الوطني باستثناء بعض الغيابات الاضطرارية .
في بداية اللقاء تقدم السيد وزير التربية الوطنية بعرض موجز ومختصر تضمن مجموعة من القضايا التربوية والإدارية، أهمها :
ـ  أزمة منظومة التربية والتكوين معقدة ومركبة وتتطلب تدخلات على مستويات متعددة في نفس الوقت للتصدي لها والحد من أثارها ؛
ـ تنظيم تقويم الاختلالات في إطار مخطط وطني للإصلاح تحدد فيه الأهداف والملامح الأساسية للمدرسة الجديدة؛
ـ  يتطلب الشروع في أي إصلاح مبادئ ضرورية : الثقة المتبادلة ـ الاحترام ـ الإصغاء ـ التجاوب ـ تضحية الجميع ـ تخليق الإدارة والمؤسسة التعليمية ... .... المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار والتلميذ في قلب الاهتمام؛
ـ لهيئة التفتيش أهمية قصوى في إنجاح الإصلاح وذلك بمضاعفة أثر التفتيش واستعادة دوره القيادي في المنظومة التربوية على اعتبار أن للمفتش الدور الأساسي في تأطير العملية التعليمية من خلال  تقويم التعلمات وتجويد التحصيل الدراسي ؛
ـ تشكيل لجن مشتركة للعمل الفوري على ملفات تكتسي طابع الاستعجال ولا تحتمل التأجيل مع امكانية تنظيم يوم دراسي مشترك حول الأدوار الجديدة للتفتيش في المنظومة .
وبعد ذلك أعطيت الكلمة لنقابة مفتشي التعليم التي التزمت بما تم الاتفاق حوله في اللقاء الإعدادي للمكتب الوطني :
ـ تقديم عام للكاتب العام الوطني تضمن سيرورة العلاقة مع الوزارة منذ تعيين السيد الوزير الحالي التي اتسمت بإغلاق كل منافذ الحوار مع النقابة وباتخاذ إقصاء المفتشات والمفتشين مستويات متعددة وأشكالا مختلفة : المجلس الأعلى للتربية والتكوين ـ منهجية انتقاء ممثلي الأطر بهذا المجلس ـ إغلاق مركزي المفتشين ـ الإقصاء من لجن إعداد القانون الأساسي ـ انتداب المكلفين بالتفتيش الجهوي والمركزي وفق معايير غير دقيقة وأحيانا على المقاس .... واستحضارا للمصلحة العليا للوطن تسعى نقابة مفتشي التعليم لتأسيس علاقات جديدة تخدم منظومة التربية والتكوين والمدرسة العمومية وهيئة التفتيش ...
ـ مداخلة في موضوع اختصاصات وتنظيم التفتيش  ركزت على تشخيص الوضعية الحالية وحددت  الوضعية المرغوب فيها والمبررات والدواعي التربوية والإدارية ، والتشديد على أهمية توسيع الاختصاصات أو بالأحرى إرجاعها إلى ما كانت عليه سابقا لأن تحجيمها وتقليصها كان السبب المباشر في مجموعة من الأعطاب التربوية والاختلالات الإدارية خاصة ما تعلق منها بالحكامة وجودة التعلمات .
ـ مداخلة في موضوع ظروف وشروط عمل هيئة التفتيش تم التركيز فيها  على النقص الكبير في أعداد المفتشات والمفتشين خصوصا بعد المغادرة الطوعية ، إذ تناقص العدد إلى أقل من النصف إضافة إلى المهام الكثيرة التي يتم إسنادها للمفتشين خارج عملهم التخصصي ، مما ضاعف نسب التأطير وأضعف أثر التفتيش في تقييم التعلمات والتحصيل الدراسي ..
كما تطرقت إلى مجموعة من النقط المرتبطة بملف التفتيش : وسائل العمل ـ وسائل التنقل ـ الحركة الانتقالية - تعويضات التنقل ـ المفتشيات ـ فتح مركزي التفتيش ـ المعادلة ....
وفي الختام وبعد أن تبين تقاسم الطرفين للرغبة في العمل المشترك لما فيه خير لمنظومة التربية والتكوين فقد اتفقا على ما يلي :
ـ تجاوز المرحلة السابقة بكل سلبياتها وبناء علاقات جديدة ؛
ـ استمرار التواصل والحوار من خلال تشكيل مجموعة من اللجن المشتركة؛
ـ وضع معايير واضحة ودقيقة لتجاوز الاختلاف ؛
ـ تنظيم يوم دراسي مشترك ؛
ـ التفكير في توسيع اختصاصات الهيئة للمساهمة في الإصلاحات الكبرى للمنظومة وبفعالية أكبر ؛
ـ استعداد النقابة لإجراء دراسة حول تقييم التعلمات ؛
وقبل نهاية اللقاء تناول الكلمة السيد الوزير المنتدب لدى السيد وزير التربية الوطنية المكلف بالتكوين المهني حيث نوه باختيار الحوار كآلية للتواصل من أجل الاشتغال على ملف هام وحساس لبلدنا هو ملف إصلاح التعليم ، كما ثمن اعتماد النقابة لثقافة الحق والواجب في منظورها للإصلاح ، الذي ينبغي أن يعطي للتأطير التربوي العمق اللازم من أجل ثقافة التغيير .
هذا ، ويذكر أن المكتب الوطني عقد لقاء إعداديا للاتفاق على مضامين مداخلات النقابة وتحديد الأهداف ومنهجية الاشتغال ، كما عقد اجتماعا تقييميا فور انتهاء اللقاء مع الوزارة خلص إلى تثمين الأجواء الإيجابية التي مر فيها اللقاء واستعداد السيد الوزير والسادة مسؤولي الوزارة لطي صفحة الماضي والدخول في مرحلة جديدة أساسها العمل المشترك .
وعاشت نقابة المفتشين ممثلا حقيقيا للمفتشين .. كل المفتشين.                          
المكتب الوطني
الكاتب العام : عبد العزيز دهلي
موقع الأستاذ

موقع تربوي مستقل يهتم بجديد التربية والتعليم بالمغرب

للتواصل معنا يرجي زيارة صفحة تواصل معنا: موقع الأستاذ

إخبار وطني لنقابة مفتشي التعليم Reviewed by موقع الأستاذ on 9:18 م Rating: 5 إخبار وطني لنقابة مفتشي التعليم إخبار الرباط في فاتح اكتوبر 2014 استجابة للدعوة التي تل...

ليست هناك تعليقات:

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط.