مكناس: خطة المواكبة التربوية تستأثر بحصة الأسد في الندوة الصحفية التي نظمتها نيابة التعليم بمكناس - موقع الأستاذ

728x90 AdSpace

آخر المستجدات
الأحد، 9 نوفمبر، 2014

مكناس: خطة المواكبة التربوية تستأثر بحصة الأسد في الندوة الصحفية التي نظمتها نيابة التعليم بمكناس

مكناس: خطة المواكبة التربوية تستأثر بحصة الأسد في  الندوة
الصحفية التي نظمتها نيابة التعليم بمكناس
مكناس: خطة المواكبة التربوية تستأثر بحصة الأسد في  الندوة الصحفية التي نظمتها نيابة التعليم بمكناس
المناسبة هي الدعوة التي وجهها السيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بمكناس بتاريخ 28/10/2014  إلى الصحفيين والمراسلين. ندوة صحفية باعتبارها سنة حميدة  ما فتئت نيابة مكناس تدعو إليها تنويرا وإشراكا وتعريفا بأهم المحطات الأساسية للدخول المدرسي الحالي (2014/2015) .
استهل النائب الاقليمي اللقاء بالترحيب بجميع المنابر الاعلامية الورقية والإلكترونية ...  ثم تلا قوله بمداخلة تقنية لامس فيها الجهد الكبير المنجز في مجال تصريف دخول مدرسي بشكل ناجح إن لم نقل متميز بنيابة مكناس.
وفي معرض مداخلته فصل القول حول جميع الاجراءات الادارية التى تم اعتمادها بناء على توصيات الوزارة المضمنة في دلائل الدخول المدرسي واللقاءات الوطنية والجهوية.
أما فيما يهم استقطاب التلاميذ الجدد، فقد أشار السيد النائب الإقليمي إلى تخطي نيابته  للمعدل المحدد من طرف مصالح التخطيط، مما جعل إقليم مكناس يحقق طفرة نوعية وحازمة نحو أفق التعميم، كما استعرض برنامج النيابة فيما يخص الحد من ظاهرة التسرب المدرسي من خلال تنزيل وإرساء خطة إقليمية للمواكبة التربوية والدعم بجميع الاسلاك التعليمية.
وبخصوص الدعم الاجتماعي، فقد أفرد له السيد عبد الواحد الداودي عنصرا خاصا في مداخلته، موضحا ذلك بأرقام تعكس مدى حرص الوزارة على ربح هذا الرهان حيث ذكر ببرنامج تيسير للدعم المادي المشروط  لأسر التلاميذ وفق عملية تعاقدية بين المؤسسة التعليمية والأسر(9975 مستفيد منهم 4205 اناث ) .
وانتقل السيد النائب بعد ذلك، إلى عملية المبادرة الملكية "مليون محفظة " التي استفاد منها التلاميذ من أطقم مدرسية كان لها الاثر الايجابي الجلي في عملية انطلاق الموسم الدراسي عند الموعد المقرر لها في المقرر الوزاري، فضلا عن غاية فضلى وهي تخفيف العبء المادي عن الأسر(72345 مستفيد ومستفيدة / توقعات الموسم الدراسي 2014 - 2015) . وبعد ذلك قدم أرقاما دقيقة للنقل المدرسي وأهم الجماعات المستفيدة منه ( 26 حافلة بمعدل نقل 1214 منهم 465 اناث )  .أما فيما يهم المطاعم المدرسية والداخليات فقد تم انطلاقها وفق الجدولة الزمنية المحددة لها سلفا(17600 بالابتدائي /2027 مستفيد من منح الداخليات / 637 مستفيد من دور الطالب والطالبة ).
وأسر السيد النائب إلى الحضور بأن النيابة الاقليمية بمكناس تشتغل على تحيين مخطط يرمي إلى توسيع عرض الدعم الاجتماعي والتدخل الاستباقي لاحتواء المناطق التي تعرف ضغطا في هذا المجال.
وبعد العرض الذي دام أكثر من 25 دقيقة تم فتح باب الأسئلة حيث تم تسجيل مجموعة من التساؤلات والمداخلات همت حالة الموارد البشرية والبنية المادية لبعض المؤسسات التعليمية ، والاحداثات والتوسيعات المعتمدة  ، ووضعية التعلمات ... والمسالك الدولية للبكالوريا ، و التربية غير النظامية ومحو الامية  ، والدعم الاجتماعي ...
وتماشيا مع قناعة الإدارة الإقليمية المبنية على الواقعية والشفافية والموضوعية التي ينهجها السيد النائب الإقليمي بمكناس بمعية الطاقم الإداري المرافق له، تم التفاعل والتعاطي بايجابية مع جميع التساؤلات، دون أن ننسى دور رؤساء المصالح في تقديم البيانات والتوضيحات اللازمة تماشيا مع محاور النقاش.
وفي نهاية الندوة الصحفية، ووسط استحسان جل الأقلام الصحافية، نوه السيد عبد الواحد الداودي بجميع الإعلاميين، مشيدا بدور الإعلام الذي يجب أن يحظى بالأهمية الفائقة خصوصا في سياق المشاورات الموسعة حول المدرسة المغربية التي أعطت انطلاقتها الوزارة..
مكناس: خطة المواكبة التربوية تستأثر بحصة الأسد في  الندوة الصحفية التي نظمتها نيابة التعليم بمكناس

موقع الأستاذ

موقع تربوي مستقل يهتم بجديد التربية والتعليم بالمغرب

للتواصل معنا يرجي زيارة صفحة تواصل معنا: موقع الأستاذ

مكناس: خطة المواكبة التربوية تستأثر بحصة الأسد في الندوة الصحفية التي نظمتها نيابة التعليم بمكناس Reviewed by موقع الأستاذ on 6:38 م Rating: 5 مكناس: خطة المواكبة التربوية تستأثر بحصة الأسد في  الندوة الصحفية التي نظمتها نيابة التعليم بمكن...

ليست هناك تعليقات:

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط.