المنتدى الوطني العاشر للشبكة المغربية للتربية والتكوين تحت شعار أي دور لتكنولوجيا الإعلام والإتصال في الحد من ظاهرة الهدر المدرسي؟ - موقع الأستاذ

728x90 AdSpace

آخر المستجدات
الأربعاء، 25 مارس، 2015

المنتدى الوطني العاشر للشبكة المغربية للتربية والتكوين تحت شعار أي دور لتكنولوجيا الإعلام والإتصال في الحد من ظاهرة الهدر المدرسي؟

المنتدى الوطني العاشر للشبكة المغربية للتربية والتكوين تحت شعار أي دور لتكنولوجيا الإعلام والإتصال في الحد من ظاهرة الهدر المدرسي؟

بنكرير ٬ من 7 الى 9 - أبريل 2015. 
مركز التكوين المستمر ـ النيابة الإقليمية للتربية والتكوين ـ بنجرير

البطاقة التقنية
  تشكل ظاهرة الهدر المدرسي معضلة تربوية كبرى تحول دون تطور أداء المنظومة التعليمية ببلادنا خصوصا في العالم القروي. فهي ظاهرة تحمل كل مقومات الفشل سواء على المستوى الفردي أو على مستوى المجتمع، مما يجعلها ظاهرة تمس الكيان المجتمعي بكامله وقادرة على شل حركة المجتمع الطبيعية. بحيث يمكن أن تدفع به إلى عتمة الجهل والتخلف والإنعزالية بعيدا عن نور التطور ومواكبة لغة العصر في التقدم والإنفتاح. ومن أهم نتائج وعواقب الهدر المدرسي هناك الزواج المبكر بالنسبة للإناث وتشغيل ثم جنوح الأطفال بالنسبة للذكور، حيث يلجأ هؤلاء المنقطعون عن الدراسة عالم التسكع والإجرام منذ سن مبكرة، وفي أحسن الأحوال يقتربون من عالم الذل والرذيلة والمخدرات وما إلى ذلك. وأمام هذه الظاهرة الخطيرة التي تمس الكيان المجتمعي بكامله، لا يسعنا كمجتمع مدني، إلا أن نساهم في التفكير إلى جانب الشركاء الآخرون في إيجاد حلول للحد من هذه المعضلة التربوية الكبرى التي تؤرق المجتمع المغربي وتحول دون تطور أداء المنظومة التربوية خصوصا في العالم القروي. فهل بإمكان تكنولوجيا الإعلام والإتصال أن تكون حلا للحد من هذه المعضلة التربوية الكبرى ؟ ما هي الآثار التي يمكن رصدها على نظامنا التعليمي وعلى الأسرة ثم المجتمع باستعمالنا تكنولوجيا الإعلام والإتصال للحد من هذه الظاهرة الخطيرة ؟ هل هناك نماذج من الممارسات التربوية الناجحة التي استعملت فيها تكنولوجيا الإعلام والإتصال وأدت إلى نتائج إيجابية في الحد من ظاهرة الهدر المدرسي خصوصا في العالم التربوي ؟
أهداف المنتدى 
- التحسيس بخطورة ظاهرة الهدر المدرسي باعتباره آفة تربوية ذات أبعاد اجتماعية خطيرة. 
- استخلاص المفاهيم المرتبطة بالهدر المدرسي. 
- رصد الوضعية الحالية لظاهرة الهدر المدرسي على مستوى المؤسسة التعليمية. 
- استثمار التجارب الميدانية الناجحة في مجال التصدي للهدر المدرسي باستعمال تكنولوجيا الإعلام والإتصال في مجال الحد والتصدي للهدر المدرسي. 
- بلورة خطة عمل على المستوى الوطني لتشجيع استعمال تكنولوجيا الإعلام والإتصال في الحد والتصدي لظاهرة الهدر المدرسي.
المشاركون 
- الجمعيات المختصة في مجال الهدر المدرسي وتكنولوحيا الإعلام والإتصال، 
- جمعيات آباء وأمهات التلاميذ، 
- الإدارة التربوية، 
- نساء ورجال التعليم،
استمارات التأطير أو المشاركة
نموذج التأطير
نموذج المشاركة
 
موقع الأستاذ

موقع تربوي مستقل يهتم بجديد التربية والتعليم بالمغرب

للتواصل معنا يرجي زيارة صفحة تواصل معنا: موقع الأستاذ

المنتدى الوطني العاشر للشبكة المغربية للتربية والتكوين تحت شعار أي دور لتكنولوجيا الإعلام والإتصال في الحد من ظاهرة الهدر المدرسي؟ Reviewed by موقع الأستاذ on 8:03 م Rating: 5 المنتدى الوطني العاشر للشبكة المغربية للتربية والتكوين تحت شعار أي دور لتكنولوجيا الإعلام والإتصال...

ليست هناك تعليقات:

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط.