نيابة مديونة: فعاليات المنتدى الإقليمي الثالث للمكتبات الصفية ونوادي القراءة بمدرسة قاسم أمين - موقع الأستاذ

728x90 AdSpace

آخر المستجدات
الجمعة، 1 مايو، 2015

نيابة مديونة: فعاليات المنتدى الإقليمي الثالث للمكتبات الصفية ونوادي القراءة بمدرسة قاسم أمين

نيابة مديونة: فعاليات المنتدى الإقليمي الثالث للمكتبات الصفية ونوادي القراءة بمدرسة قاسم أمين
مدرسة قاسم أمين
نظمت نيابة وزارة التربية الوطنية بمديونة بتعاون مع فرع جمعية تنمية التعاون المدرسي فعاليات المنتدى الإقليمي الثالث للمكتبات الصفية ونوادي القراءة بمدرسة قاسم أمين يوم الأربعاء 29 أبريل 2015 .
تحت شعار: " حجراتنا فضاءات للقراءة والإبداع "
النشاط عرف مشاركة كل المؤسسات العمومية التابعة للإقليم بالإضافة لبعض المؤسسات الخصوصية المتواجدة بتراب جماعة تيط مليل وبعض الثانويات الإعدادية المجاورة.
نشاط هدف بالأساس إلى تطوير كفايات التعامل مع الفضاء تصميما وإعدادا وتوظيفا وتجهيزا لدى كل الفاعلين في المحيط المدرسي من إدارة تربوية وطاقم تربوي وجمعيات موازية وجمعيات شريكة وجهات منتخبة .
واختلف المتدخلون في هذا النشاط بين تلميذات وتلاميذ المؤسسات الابتدائية، هيئة الإدارة التربوية والتأطير التربوي وطاقم التدريس ثم جمعيات الآباء، و مصلحتي الحياة المدرسية والتخطيط، إضافة إلى فرع تنمية التعاون المدرسي والتعاونيات المدرسية بالمؤسسات المشاركة .
وقد سبق هذا المنتدى نشاطان أولهما : تنظيم نصف يوم دراسي الأربعاء 15/04/2015 بنفس المدرسة حول الفضاء المدرسي، وثانيهما يوم الأربعاء 22/04/2015 وقد اعتبر يوما محوريا خاصا بفضاءات القراءة بالمؤسسات التعليمية عرف تنظيم ورشات حول أهمية القراءة ودور المكتبات الصفية في الرقي بجودة التعلمات .
تنوعت ورشات هذا المنتدى بتنوع مستويات المتعلمين وبتعدد أنشطة المؤسسات المشاركة في هذا المنتدى،ففي الوقت الذي شاركت فيه المؤسسة المحتضنة بعدة ورشات نذكر منها: القراءة في المجال وهي تجربة فريدة ورائدة تمكن المتعلم من الانتقال من نص قصصي لقراءته في المجال الذي يتحدث عنه، واعتبرت هذه الورشة كمشروع مؤسسة تبنته مدرسة قاسم أمين حيث قام أطرها الإدارية والتربوية بتأطير من الأستاذ إدريس كصرى يوم الإثنين 27 أبريل 2015 بمرافقة المتعلمين لرحاب مسجد الحسن الثاني ومعهد الموسيقى بالبيضاء،وقد عرفت الخرجة تفعيل ورشات: الرسم، الحكي، المسرح، الروبورطاج.
فيما تنوعت مشاريع أقسامها بين: ورشات لنرسم ما نقرأ، لنمثل ما نقرأ، لنذع ما نقرأ، لنغن ما نقرأ، لنشخص ما نقرأ ، لنحك ما نقرأ، ورشات أبدع فيها المتعلمون ولاقت استحسان جل الزوار والمشاركين .
فيما شاركت المؤسسات الزائرة المشاركة في هذا المنتدى بورشات غنية تمحورت تيمتها حول المكتبات الصفية وتجلياتها في مجال الفضاء المدرسي، باعتبارها لحظات تربوية تسمح بتقاسم القراءات من أجل خدمة التعلمات وفتح امتدادات تربوية خارج فضاء القسم،هدفها الأساس هو تطوير قدرات التواصل لدى التلميذات والتلاميذ ونشر عادة القراءة في صفوف عدد ممكن من التلميذات والتلاميذ.
عرف المنتدى زيارة تفقدية للسيد النائب الإقليمي قام خلالها بتوزيع مجموعة من شواهد الاعتراف والتقدير لأساتذة أفاضل ساهموا كل من موقعة بالرقي بالعمل التعاوني بالإقليم كما نوه بدورالعمل التعاوني والجمعوي في تنزيل مقتضيات الإصلاح ، وكان السيد النائب مرفوقا بممثل عن المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي ورؤساء المصالح بالنيابة اطلعوا خلالها على مختلف الورشات التي تم تنشيطها من طرف المتعلمين ومؤطري نوادي القراءة والمكتبات الصفية بمؤسسات الإقليم، نشاط أشرف عليه بشكل مباشرو بتأطير يومي الأستاذ إدريس كصرى رئيس مكتب الأنشطة الاجتماعية والثقافية بمصلحة الحياة المدرسية بالنيابة، والذي قدم مشروعا متكاملا تحت عنوان: " خمس دقائق يوميا من أجل قارىء صغير" .
مدرسة قاسم أمين
مدرسة قاسم أمين
مدرسة قاسم أمين
مدرسة قاسم أمين
مدرسة قاسم أمين


موقع الأستاذ

موقع تربوي مستقل يهتم بجديد التربية والتعليم بالمغرب

للتواصل معنا يرجي زيارة صفحة تواصل معنا: موقع الأستاذ

نيابة مديونة: فعاليات المنتدى الإقليمي الثالث للمكتبات الصفية ونوادي القراءة بمدرسة قاسم أمين Reviewed by موقع الأستاذ on 11:11 م Rating: 5 نيابة مديونة: فعاليات المنتدى الإقليمي الثالث للمكتبات الصفية ونوادي القراءة بمدرسة قاسم أمين ...

ليست هناك تعليقات:

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط.