مشاركة المغرب في الدراسات الدولية (TIMSS-PIRLS-PIRLS LITTERCY 2016) ومرور سنة على المناظرة الوطنية السابعة لجودة التعليم. - موقع الأستاذ

728x90 AdSpace

آخر المستجدات
الجمعة، 19 يونيو، 2015

مشاركة المغرب في الدراسات الدولية (TIMSS-PIRLS-PIRLS LITTERCY 2016) ومرور سنة على المناظرة الوطنية السابعة لجودة التعليم.

مشاركة المغرب في الدراسات الدولية (TIMSS-PIRLS-PIRLS LITTERCY 2016) ومرور سنة على المناظرة الوطنية السابعة لجودة التعليم. 
مشاركة المغرب في الدراسات الدولية (TIMSS-PIRLS-PIRLS LITTERCY 2016) ومرور سنة على المناظرة الوطنية السابعة لجودة التعليم.
محمد الخضاري،مفتش في التوجيه التربوي،الدار البيضاء
أية جودة للتعليم؟ طبع جزء من الإمتحان الجهوي في النيابات بدلا من الأكاديمية بعد حرمان المترشحين والمترشحات من الوثيقة رقم 5،شعبة العلوم الإقتصادية،كما حدث في جهة فاس بولمان،دون محاسبة المسؤولين عن الإرتباك والفوضى وعدم تكافؤ الفرص في اجتياز امتحان البكالوريا.احتجاجات قوية للممتحنين والممتحنات وآباء وأولياء التلاميذ،وقد تم إخبار الوزارة بذلك. 
والكل يستنكر الأخطاء القاتلة لهذه الأكاديمية والكل قلق من سكوت الوزارة عن هذه الأخطاء الفادحة. 
ويبدو أن "مظلة"ما تقي "رأس"هذه الأكاديمية ،منذ مدة طويلة،من لهيب الحرارة المفرطة المنبعثة من حوض سبو. 
مرت سنة على تنظيم المناظرة الوطنية السابعة لجودة التعليم(جمعية أماكن)(وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِين).ونظرا للإرتباط الوثيق بين "جودة التعليم" ومحوري قياس التحصيل في الرياضيات والعلوم والقراءة مع الفهم،ونظرا لمشاركة بلدنا المغرب في الدراسات الدولية: (TIMSS-PIRLS-PIRLS LITTERCY 2016)،نقترح عليكم ما يلي: 
قرر المغرب المشاركة في الدراسة الدولية للعلوم والرياضيات(TIMSS):اختبارات عالمية لقياس تحصيل تلاميذ مستوى الرابع إبتدائي والثاني ثانوي إعدادي،في مواد الرياضيات والعلوم.كما سيشارك في الدراسة الدولية(PIRLS):قياس قدرات تلاميذ المستوى الرابع إبتدائي في مهارات القراءة بلغة الأم.لكن الجديد بالنسبة للمغرب يكمن في مشاركته كذلك في (PIRLS LITTERCY 2O16):الإرتكاز على القراءة والفهم معا بالنسبة للمستوى الرابع إبتدائي. 
لم نتمكن،نحن أعضاء المكتب الوطني لنقابة مفتشي التعليم،من حضور المناظرة القيمة المشار إليها صحبته،نظرا لارتباطنا بانعقاد المجلس الوطني يوم السبت 21 يونيو 2014،صباحا ومساءا.وقد تم انتداب عضو من المكتب الوطني وعضو من المجلس الوطني لتقديم اعتذار لعدم حضورنا المناظرة. 
اطلعت على مضمون المناظرة الناجحة من خلال بعض الزملاء ومن خلال الصحافة. 
أقترح عليكم مقالا يتناول المناظرة القيمة وملفا حول الجمعية المغربية لتحسين جودة التعليم"أماكن"،والذي سبق لي أن تقاسمته معكم في ركن"مجرد رأي" أثناء "ولاية" السيد "الدجال التربوي"(Le Charlatan pédagogue)الذي تضايق من إنتاجات وأنشطة الجمعية الرائدة في تحسين جودة التعليم...وكان قرار"سيادته"إقالة المدير المركزي بوزارة التربية الوطنية(رئيس الجمعية). إنها الحكامة وما أدراك ما الحكامة الممزوجة بكؤوس"خودنجال"وعبق روايات وحكايات "جامع الفنا"...وإنه خير سلف لخير خلف.نعم،إنها حكامة "الحكيم"الذي أسندت إليه وزارة "الحكامة". 
وما زالت دار ابن لقمان على حالها،بل وصلنا إلى ما هو أسوأ:سبات عميق،عشوائية في التسيير، انتقامات وتصفية حسابات،توقيفات عن العمل لأطر تربوية كفأة،تسريبات امتحان البكالوريا دون محاسبة ودون فتح تحقيق نزيه لمن ثبت في حقهم المسؤولية التقصيرية، تقصيرخطير في إجراء الإمتحان الجهوي (نقص في وثائق الإمتحان) وطبع(استنساخ)جزء من الإمتحان في النيابات بدلا من الأكاديمية،كما حدث في جهة فاس بولمان،دون محاسبة المسؤولين عن الإرتباك والفوضى في سير امتحان البكالوريا.ولنا عودة بتفصيل لهذا الموضوع... 
بل وصلنا إلى الحضيض،وتمنى البعض أن يرجع " الحكيم " إلى "داره القديمة" لينسينا هموم التربية الوطنية. 
------------------------------------------------------------------------------ 
المحاور: 
- مقال لجريدة المساء-المناظرة الوطنية السابعة حول جودة التعليم التي نظمتها أماكن -يوم 21 يونيو 2014 
1- تقرير حول نتائج المغرب في تيمس 2011 وبيرلز 2011 
2-عرض حول الدراسات الدولية تيمس وبيرلز 
3-عرض حول نتائج المغرب في تيمس2011 وبيرلز2011 
4-عرض حول العوامل المؤثرة في نتائج المغرب في تيمس2011 وبيرلز2011 
5- أوضاع قيادة المنظومة التربوية بعد مائة يوم من تنصيب حكومة ابن كيران 
6- تقرير إنجازات حكومة دستور 2011 حصيلة موسمين دراسيين بقطاع التربية الوطنية 
7- آليات تنظيم التفتيش-مدخل لتحقيق الجودة التلربوية 
8- مقتضيات-جائزة-المهدي-المنجرة 
مراجع:
الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة في العالم( PIRLS) نموذج قطر:

نماذج اختبارات:
تقرير دبي:
تحميل المرفقات
مشاركة المغرب في الدراسات الدولية (TIMSS-PIRLS-PIRLS LITTERCY 2016) ومرور سنة على المناظرة الوطنية السابعة لجودة التعليم.
موقع الأستاذ

موقع تربوي مستقل يهتم بجديد التربية والتعليم بالمغرب

للتواصل معنا يرجي زيارة صفحة تواصل معنا: موقع الأستاذ

مشاركة المغرب في الدراسات الدولية (TIMSS-PIRLS-PIRLS LITTERCY 2016) ومرور سنة على المناظرة الوطنية السابعة لجودة التعليم. Reviewed by موقع الأستاذ on 2:38 م Rating: 5 مشاركة المغرب في الدراسات الدولية (TIMSS-PIRLS-PIRLS LITTERCY 2016) ومرور سنة على المناظرة الوطنية...

ليست هناك تعليقات:

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط.