ما معنى القدرة؟ - موقع الأستاذ

728x90 AdSpace

آخر المستجدات
الجمعة، 3 يوليو، 2015

ما معنى القدرة؟

ما معنى القدرة؟
الحسن اللحية

الحسن اللحية
Capacité
• القدرة مفهوم بنائي في الكفايات. 
• القدرة على إتمام فعل أو إنتاج سلوك أو مجموعة من السلوكات المتناسبة مع وضعية معطاة.
• القدرة معارف ومهارات تستدمج ماهو معرفي وعاطفي وحس-حركي. وقد تعني قيمة شخص وهو يقوم بمهمة أو يبين عن إمكانات.
• يرادف علماء النفس في فرنسا القدرة بالاستعداد؛ وبهذا المعنى ستكون الكفايات هي القدرات أو القدرة على العطاء كقدرة الفرد على تعبئة عمليات ذهنية لحل مشاكل أو التحكم في فئة من الوضعيات. فهذه القدرات التي تمت تنميتها أو تم اكتسابها تقوم بواسطة اختبارات عامة. 
• القدرة استعداد مكتسب بالتعلم يسمح بممارسة أنشطة في مختلف مجالات المعرفة، وهي إمكانية كذلك يتوفر عليها المتعلم لا تمكن ملاحظتها مباشرة لأنها تظهر عبر كفايات.
• القدرة أنشطة فكرية أو يدوية قارة وقابلة لإعادة الإنتاج من قبل المتعلم. والقدرة هي معرفة عرضانية غير قابلة للتقويم تجمع مجموعة من الاستعدادات التي يقدر التلميذ على ترجمتها إلى فعل في وضعية معطاة.
• القدرة قد تكون مجموعة من المؤهلات والمكتسبات التي نعتقد بأن شخصا معينا يحوزها.وتمثل القدرة إمكانية النجاح لتنفيذ مهمة.
• القدرة استعداد أو قابلية مكتسبة أو العمل على إكسابها للتلميذ وتنميتها بالتعلم. و هي مجموع التصرفات والمكتسبات التي نلاحظها عند الفرد، وهي تمثل إمكانية النجاح في تنفيذ مهمة أو ممارستها، وموضوع تقويم مباشر.
• يرى فورز حدوث تجديدات في السنوات الأخيرة كان من بينها مفهوم "القدرات المعرفية الأساسية" التي اقترحها ج.م. دوكتلي بعد س. بلوم، وهي تهم الوجود العملي كأخذ نقط"مبنينة"، وهي قدرات إجرائية في الأساس يعبر عنها في اللغة العادية بالكفايات لأنه لا يوجد فرق، في نظر دوكتلي، حسب فورز، بين القدرات والكفايات.
إن الاتجاهات التي تركز على الكفايات تقيم تمييزا بين الكفايات والمحتويات أو المعارف، وذلك ما كان سائدا في البداية. غير أن هناك حركة ثانية تركز على تحكم التلميذ واستعماله للكفايات والقدرات والطرق والمفاهيم... وذلك ما يعني أن الكفاية هنا تتمركز حول إمكانية حشد مختلف العناصر لتنفيذ شيء ما؛ أي الأخذ بعين الاعتبار الذات المتعلمة عوض ما ينبغي أن تتعلمه حتى يتم تفادي المعارف الميتة التي لا تتطابق و أية كفاية. وهنا يعبر عن الكفاية انطلاقا مما يلاقيه التلميذ في وضعيات ويتعلم مواجهته، ولهذا يركز المنظور الكفاياتي على فن القدرة على التمييز. 
وأما العلاقة بين القدرات و الكفايات فيلخص جيرار فورز إلى ما يلي:
أولا: لكل من القدرات و الكفايات درجة ما من درجات العرضانية.
ثانيا: إن التحكم في القدرات أو الكفايات مطبوع دائما ببعض التطورية.
ثالثا: ترتبط القدرات و الكفايات بعائلة من الوضعيات.
رابعا: إن تنفيذ تلك القدرات والكفايات يتطلب حشد المعارف والمهارات والاستعدادات. 
خامسا: كل من هذه القدرات و الكفايات لها خصائص غائية محددة مرتبطة بمشروع إنساني يضفي عليها المعنى. و لنتذكر بأن الغائية ليست دائما ذات طبيعة نفعية، فقد تكون ثقافية...
سادسا: يمكن تقويم تحصيل تلك الكفايات والقدرات عن طريق اختيار، بشكل ظاهر أو خفي، سلسلة من المؤشرات، ولا وجود أي تقويم مطلق. وما يهم هو أن التقويم يسمح بالتوفر على حكم.
سابعا: يمكن تدريس القدرات و الكفايات و لأجل ذلك بالإمكان إيجاد وضعيات ملموسة لممارستها فيها لتحقيق النقل الممكن لها.
ثامنا: يرتبط تدريس الكفايات والقدرات بثقافة الإبداع.
نشر مقال جيرار فورز أول ما نشر في مجلة Forum عدد ماي 1999 (ص.ص.26 31)، ثم أعيد نشره بعنوان آخر هو: Compétences, Contenus, Capacité et autres casses-têtes على موقع Cethes- Emstes.
• يرى رويجيرس أن القدرة capacité هي التمكن والاستطاعة، وهي الاستعداد والقابلية والكفاية والأهلية للقيام بشيء معين، هي نشاط نمارسه. فتحديد شيء والمقارنة والخزن والتحليل والتركيب... كلها قدرات. وهكذا فإن الاستعداد والأهلية مفردات غريبة عن القدرة.
لقد سبق لفلييب ميريو أن ميز التكامل بين القدرة والمحتوى بقوله أن نشاطا معرفيا متنوعا يستعمل كلفظ يرادف المهارة، ولا وجود لقدرة في حالة خالصة وكل قدرة لا تظهر إلا عبر محتوى مستعمل.
هناك قدرات متعددة يمكن تنميتها ترتبط بالمعرفي والحسي – حركي والعاطفي الوجداني، والقدرة عامة، كيفما كانت، يمكن دائما تنميتها بشكل أو بآخر، وأفضل وسيلة لتنميتها هو تعلم ممارستها على محتويات مختلفة ثم في تخصصات متنوعة.
للقدرة خاصيات محددة منها: 
1- العرضانية 
2- التطورية
3- التحويلية 
4- اللاتقويمية
المعارف و القدرات والكفايات في المدرسة: البحث عن المعنى، فوروم البيداغوجيات، مارس1999
القدرات المنهجية
تتمثل القدرات المنهجية فيما يلي:
1- القدرة على تصحيح مشكل وصياغته وتحليله واقتراح حل والتحقق من صلاحية للحل.
2- القدرة على رصد واستغلال واستعمال مختلف مصادر المعلومة الضرورية في العمل.
3- القدرة على تحديد الأهداف والأولويات و التعاطي مع مناخ إيجابي واحترام مخطط العمل.
4- القدرة على الفهم و التطبيق الصحيح للتوجيهات والتخطيط والتنظيم فرديا أو مع الجماعة واحترام مراحل إنجاز العمل وتنفيذها بغية الوصول إلى النتائج والأهداف المحددة.
5- القدرة على بذل المجهود الضروري.
6- القدرة على ممارسة التفكير بوضوح.
7- القدرة على ممارسة التفكير السليم.
8- القدرة على التقويم النقدي و التحليل النقدي الآني والمباشر.
9- القدرة على تحليل السيرورة الذاتية.
Préparer les jeunes au 21siécle .Rapport Corbo- 1994
القدرات الفكرية
هي القدرات المرتبطة بمايلي:
1- فهم الظواهر والوضعيات وتنمية الحس النقدي.
2- القدرة على التحليل والتركيب.
3- الاستعداد لحل المشاكل.
4- القدرة على المباشرة والقيام بمشاريع.
5- تنمية و استعمال الذاكرة.
6- الإبداعية وممارسة الحس الجمالي.
7- الاستعداد والتواصل.
8- القدرة على التقويم و التقويم الذاتي.
Préparer les jeunes au 21siécle. Rapport Corbo- 1994
القدرات العرضانية
• يرى برنار ري أن تصنيف الكلمات حسب الترتيب الأبجدي والأشياء حسب حجمها والترتيب التصاعدي أو التنازلي للأرقام هي أنشطة قد نخمن بأن لها شئ مشترك فيما بينها يمكن تحديده. لكنه منذ الآن لم يعد إجراء عملية ذهنية في جميع هذه الأنشطة فما يحصل هنا قدرة إلا أنها قدرة عرضانية.
Bernard Rey, les compétences transversales en question. ESF.Paris1998.p67
• تحيل القدرات على أنشطة أو عمليات تمثل تشابهات بنيوية (...) وعلى وجه الإجمال فإن ما يميز الكفاية عن القدرة هي أن القدرة لا تحيل على سياق محدد كليا.
Ph.Perrenoud.Construire un référentiel de compétences pour guider une formation professionnelle .www.Unige.ch
• يلاحظ اليوم أن لفظ القدرة غير متميز عن الاستعداد من قبل علماء النفس الفرنسيين مما يجعل الكفايات وفق هذا المنظور تأخذ معنى القدرات أو الفعالية التي يعبئها فرد معين قليلا أو كثيرا، وهي إما عمليات ذهنية لحل مشاكل أو للتحكم في فئة من الوضعيات. والملاحظ أن هذه القدرات إما أنها نميت أو مكتسبة، وهي تخضع للتقويم بمساعدة اختبارات تمكن من انتظام الأفراد وفق أبعاد مختلفة. تنتشر هذه الفكرة وفق نقاش علمي وأيديولوجي قديم مرتبط في نفس الآن بالخاصية الفطرية أو المكتسبة والخاصية الفردية والعامة. وهنا نجد المقاربة السوسيوتاريخية حيث القدرات المعرفية والأصل الاجتماعي تتطور بتملك الفرد لأنساق العلامات الثقافية المنقولة.
تشير الكفاية إلى القدرة على إنجاز، بشكل مقنع، مهمة محددة. وبهذا المعنى يتم تعريف الكفاية بالضرورة بتعريف الوضعية المراد تنفيذها.
RenéAmigues.http://www.recherches.aix_mrs.iufm.fr/…/liens/mots-cles.html

المصدر: صفحة الأستاذ الحسن اللحية
موقع الأستاذ

موقع تربوي مستقل يهتم بجديد التربية والتعليم بالمغرب

للتواصل معنا يرجي زيارة صفحة تواصل معنا: موقع الأستاذ

ما معنى القدرة؟ Reviewed by موقع الأستاذ on 7:07 م Rating: 5 ما معنى القدرة؟ الحسن اللحية Capacité • القدرة مفهوم بنائي في الكفايات.  • القدرة على ...

ليست هناك تعليقات:

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط.