ما الفرق بين السلوك و التصرف؟ - موقع الأستاذ

728x90 AdSpace

آخر المستجدات
الجمعة، 3 يوليو، 2015

ما الفرق بين السلوك و التصرف؟

ما الفرق بين السلوك و التصرف؟
ما الفرق بين السلوك و التصرف؟
الحسن اللحية
Comportement
• السلوك هو الطريقة التي يستجيب بها الشخص أو رد الفعل الذي يقوم به سواء كان ظاهرا أو خفيا النابع إما عن قصد أو قناعة أو إرادة أو عن غيرها.
• السلوك فعل قابل للملاحظة مثل التكلم والكتابة والجري إلخ...ويمكن أن يكون السلوك ذهنيا كالتفكير والتأمل . وبما أن السلوك مفهوم مركزي في علم النفس فهذا الأخير يحدد كدراسة للسلوك.
• السلوك comportement أو التصرف conduite هو موضوع علم النفسي أساسا ومختلف العلوم الإنسانية...، وهو يشمل نشاط الإنسان، وحتى الكائن الحي في تفاعله مع بيئته من أجل تحقيق أكبر قدر من التكيف معها. والسلوك بهذا المعنى الشامل، يتضمن ما هو ظاهر يمكن الآخرين من ملاحظته، كما يتضمن أيضا ما هو غير قابل للملاحظة إلا لصاحبه، مثل التفكير الصامت والتخيل والتذكر والأوهام والمخاوف والآلام والغيرة والحسد...، وما إلى ذلك من الانفعالات التي تصاحبها مظاهر تكشف عنها، بل إن السلوك يتضمن مالا يستطيع أن يدركه حتى القائم به ذاته، مثل ما يعتمل داخل النفس من دوافع ورغبات ومخاوف لا شعورية، وحتى إن شعر بها، فهو لا يعرف كنهها الحقيقي، كسلوك النائم في تخييلات أحلامه... كما يتضمن السلوك بالمثل، ما تقوم به أجهزة جسمنا من نشاطات قد نستطيع عند التركيز الإحساس بها، كالتنفس ونبض القلب وحركات العين، وعن نشاطات لا نستطيع الإحساس بها حتى لو رغبنا في ذلك، مثل إفرازات الغدد ونمو خلايا الجسم...
والسلوك بهذا المعنى، يشمل مختلف أنشطة الكائن الحي أو الفرد الإنساني بل إن حتى الجماعة الصغيرة أو الكبيرة يكون لهما سلوك يميز خصائصها ويعبر عن أفكارها ومعتقداتها ومبادئها... ولذلك فالسلوك يتضمن مختلف المفاهيم السالفة الذكر ويشملها، فهو أعم وأوسع منها.
عبد الكريم غريب، بيداغوجيا الكفايات منشورات عالم التربية الطبعة الخامسة معدلة ومبلورة 2004 مطبعة النجاحالجديد-الدار البيضاء-ص.ص 77-78 
• إن التعرف على السلوك لا يعني فقط تعداد التغيرات الجسمية التي تحدث لدى المتعلم. بل إن التعرف عليه يعني أساسا التعرف عليه باعتباره سلوكا منظما ومتناسقا حول نشاط معين. وهكذا نرى أن مفهوم السلوك ينبغي أن يتضمن شكلا من أشكال الغائية.
وبطبيعة الحال فإن المتحمس لنموذج التدريس بالأهداف خاصة في جانبه السلوكي محق عندما يشكك في إدخال مفهوم الغائية في الاعتبار، لأن هذا المفهوم يمكن أن يسرب إلى العلاقة بين المدرس والتلاميذ، بل إلى النشاط التربوي برمته، أبعادا ضمنية وغامضة ويؤدي بالتالي إلى الضبابية والعشوائية. لكن المؤكد هو أن سلوك التلميذ لكي يكون مفهوما ويكون قابلا للملاحظة لابد من تناوله بقدر من الوظيفية.
محمد الدريج، الكفايات في التعليم: من أجل تأسيس علمي للمنهاج المندمج منشورات سلسلة "المعرفة ص 27
• الكفاية – السلوك تكون استجابية أوتوماتيكية لمثير معين (...) أي أنها القدرة على التوافق مع وضعيات مجهولة. 
ماهي الكفايات؟ ص 115.
• مجموعة من التصرفات الأساسية القابلة للوصف بشكل موضوعي، نجد أنها تتعارض مع المعرفة التي هي مجموع منظم من الأفكار، ويتعلق الأمر هنا بالتعارض بينما هو قابل للملاحظة من الخارج وما هو غير قابل لها.
ماهي الكفايات؟ ص 117.
• ما هي مميزات السلوكية؟ وكيف تحضر المدرسة السلوكية في المقاربة بالكفايات؟ تلك أهم الأسئلة التي ناقشها كتاب "الكفايات في الفعل التجريبي الصادر عن دار liaisons سنة 2000.
تبدو الكفايات السلوكية أمرا محتما وغامضا في الآن نفسه، وذلك منذ سنوات قليلة، كما تبدو كذلك مرتبطة بالمقاولات وقطاع الشغل، حيث استهداف الكفايات السلوكية عوض غيرها. هاهنا يتدخل الغموض حول الشخصية مثل القدرة على التواصل والعمل في مجموعة عمل والقدرة على الإقناع، وهذا ما يجعل المهارات المتحدث عنها غامضة كذلك ومحزنة بالنسبة لمن يريد أن يعرف كفاياته الخاصة، وإلى هنا تتدخل الممارسات التقويمية: المعايير، المؤشرات، المستويات.
لقد صارت إشكاليات تقويم الكفايات السلوكية مهمة أكثر فأكثر لأسباب ثلاثة نجملها في تطور الوضعيات المهنية: المهن، والأنشطة والعمل إلى جانب الآخرين: تعاون، ضمن شبكة، ثم ظهور مهن مبنية حول علاقة المهن الجديدة مثل الوساطة والمساعدات.
هل هناك كفاية سلوكية؟ وكيف يتم التصديق عليها؟ وما هي الشروط التي تجعل الكفايات السلوكية كفايات؟ هناك تناقض عميق بين فكرة الكفاية وفكرة السلوك، ولا يبدو هذا التناقض إلا بالرجوع إلى مصطلحات مثل الاستعداد والموقف والقدرات المكتسبة والتأهيل أو المعرفة، ولهذا فإن الكفاية تعرف من خلال ثلاثة نقط هي: 
أولا: تعود الكفاية إلى النشاط، فهي تبني، تتطور، تتمفصل في النشاط، وتعرف كذلك انطلاقا من إنجاز منتوج.
ثانيا: تعرف الكفاية بالنسبة لسياق معين، أي أننا نكون أصحاب كفاية في وضعية معطاة من أجل حل مشكل معطى وليس بشكل عام، ولهذا فإن مسألة تحويل الكفاية يظل مشكلا محصورا بشكل سيء وليس بداهة.
ثالثا: تعرف الكفاية بطبيعتها التي هي التوليف والإدماج لمختلف العناصر مثل المعارف والمهارات والسلوكات، ثم فهم الوضعية وأنماط التعاون والمعلومات التي تهم وضعية ما بالمقارنة مع وضعية أخرى، وهذا معناه أن المعرفة والمهارة والسلوك ليست هي الكفاية وإنما هي من عناصرها، حيث ماهيتها هي التعبئة في اللحظة الجيدة وبالطريقة المثلى لمختلف هذه "القدرات". وهكذا فإن التوليف هو ثمرة منطلق معرفي ملائم للمشاكل المطروحة للحل. والكفاية هي هذا النشاط الذهني للإرشاد والتنظيم للفعل الذي يسمح بالنجاح، وهو ما يعني في جزء كبير منه أن الكفاية غير مشعور بها، ضمنية، خفية، معروفة بشكل سيء للفاعل لأنه لا يتساءل مطلقا كيف يكون كافيا، وكيف طور السيرورة المثلى لحل مشكل فيما هو لم يفقد الطاقة في البحث عن الطريقة.
Sandra Bellier, Directrice recherche et développement à la Vegos Compétences en action ed. Liaisons 2000.
Computer Based training-CBT
المصدر: صفحة الأستاذ الحسن اللحية
موقع الأستاذ

موقع تربوي مستقل يهتم بجديد التربية والتعليم بالمغرب

للتواصل معنا يرجي زيارة صفحة تواصل معنا: موقع الأستاذ

ما الفرق بين السلوك و التصرف؟ Reviewed by موقع الأستاذ on 8:19 م Rating: 5 ما الفرق بين السلوك و التصرف؟ الحسن اللحية Comportement • السلوك هو الطريقة التي يستجيب به...

ليست هناك تعليقات:

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط.