السبيرنطيقا - موقع الأستاذ

728x90 AdSpace

آخر المستجدات
السبت، 4 يوليو، 2015

السبيرنطيقا

السبيرنطيقا:
السبيرنطيقا
الحسن اللحية
Cybernétique
• السبيرنطيقا كلمة مشتقة من اليونانية (Kubernan) وتعني القيادة والحكم والإدارة.واللفظ من إبداع الباحث نوربرت وارنر في 1948 ليعين تخصصا يدرس سيرورات الأمر والتواصل عند الكائنات الحية عن طريق الآلات والأنساق السسيولوجية والاقتصادية.
1- التعلم والسبرنطيقا
يعني اللفظ اليوناني Kubernetes الربان. وللربان مهمة قيادة باخرة إلى الميناء بأمان رغم المخاطر التي تعترض الرحلة في الطريق.وذلك ما يتطلب تصحيحات احتمالية للقيادة. كما يمكن للأمر أن يتم لأن للربان هدف محدد وله معلمات خارجية (وداخلية) يمكنه الرجوع إليها ليقيم عدالة وصواب ما يقوم به وهو في طريقه إلى الهدف.
2- أمثلة عن التطبيق السبيرنطيقي
إن نظام الأمر والمراقبة لآلة الطبخ و الغسيل والمكواة الأوتوماتيكية... وللقيادة الأوتوماتيكية لطائرة...والوظائفية والمراقبة الذاتية للحاسوب، كلها تبين التطبيق الآلي السبيرنطيقي.
والسبيرنطيقا مجال معرفي جديد يهدف إلى إقامة نظرية موحدة لسيرورات التحكم والمراقبة في بعض الأنظمة المحددة عن طريق تحويل المعلومة داخليا.إنها نظرية معالجة المعلومة. ويمكن القول بأن مجموع المشاكل التربوية تشكل مجالا خاصا للسبيرنطيقا، وهدفها هو قيادة تغير أو تحول وتخزين المعلومة في الكائن الإنساني خلال التربية.
يتم التحول والتخزين خلال سيرورة التعلم من قبل الذات المتعلمة. ويحدث التحول بفضل نظام مبرمج مبني على التغذية الراجعة الثابتة (...).
ومن منظور سبيرنطيقي فإن التعلم عبارة عن سيرورة لإعادة تنظيم الأنشطة المعدلة ذاتيا بفضل الفيدباك.
وإذا أردنا أن نبنين وضعية تعلمية معينة بإمكاننا ذلك شريطة أن تتلاءم مع قدرات المراقبة لدى المتعلم ( قدرة المتعلم على رؤية و إدراك الوضعية الحالية والمرغوب فيها والمحددة سلفا والقيام بالترتيبات الضرورية للوصول إلى الوضعية المرغوب فيها).
وباختصار فإن السبيرنطيقا تتميز بالخصائص الرئيسية التالية في التعلم:
1- تتتبع الذات هدفا حينما تدركه جيدا.
2- تشارك الذات بنشاط ( حسب إيقاعها) لبلوغ الهدف.
3- تتلقى الذات باستمرار تغذية راجعة أثناء عملها.
4- تعيد الذات التوازن وتعمل على التنظيم الذاتي لفعلها حسب التغذية الراجعة التي تلقتها.
المصدر: صفحة الأستاذ الحسن اللحية
موقع الأستاذ

موقع تربوي مستقل يهتم بجديد التربية والتعليم بالمغرب

للتواصل معنا يرجي زيارة صفحة تواصل معنا: موقع الأستاذ

السبيرنطيقا Reviewed by موقع الأستاذ on 4:39 ص Rating: 5 السبيرنطيقا: الحسن اللحية Cybernétique • السبيرنطيقا كلمة مشتقة من اليونانية (Kubernan) وت...

ليست هناك تعليقات:

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط.