سلم مستويات الكفاية - موقع الأستاذ

728x90 AdSpace

آخر المستجدات
السبت، 4 يوليو، 2015

سلم مستويات الكفاية

سلم مستويات الكفاية:
سلم مستويات الكفاية
الحسن اللحية
Échelles des niveaux de compétence
• توضع سلالم مستويات الكفاية من قبل فريق يشكل المدرسون أحد أعضائه بعد أن يكون البرنامج التكويني قد جرب على مستويات عديدة. تساعد سلالم مستويات الكفاية عند المدرسين على تأويل الملاحظات وإصدار الأحكام. وتصف تطور التلاميذ وموضعة مستوى تنمية كفاياتهم ، وكل ذلك بغاية توجيه تعلمهم ورسم حصيلته. وقد تعتبر تلك السلالم كدعم للتعلم واعترافا بالكفايات.
• الكفاية الدنيا يقصد بها القدرة على إنجاز مهمة بدرجة لا بأس بها من الاتفاق ....والكفاية القصوى هي القدرة على الإنجاز بنوع فائق من الجودة والامتياز والتي لا يتمكن منها إلا النزر القليل وهي التي تعطي ما يعرف بالنخبة.
عبد الكريم غريب، الكفايات استراتيجيات وأساليب تقييم الجودة الطبعة الرابعة دجنبر 2003منشورات عالم التربية.ص 46.
• الميكرو-كفايات يطلق عليها أيضا الكفايات العناصر وهي الكفاية التي تهتم بتنظيم ودراسة جميع العمليات والأطوار التي من الضروري التعلم فيها لضمان نجاح المهام الدراسية بشتى أشكالها.
الميكروكفايات هي التي تنظم الصفات العامة، وتقدم الأعمال الكتابية، وتصمم العمليات، وتدبر عموما المكان والزمان الذي يعتبر التحكم فيهما من المحددات الأساسية للمهام المدرسية الأكثر تنوعا.
ماهي الكفايات؟ ص 95.
المصدر: صفحة الأستاذ الحسن اللحية
موقع الأستاذ

موقع تربوي مستقل يهتم بجديد التربية والتعليم بالمغرب

للتواصل معنا يرجي زيارة صفحة تواصل معنا: موقع الأستاذ

سلم مستويات الكفاية Reviewed by موقع الأستاذ on 5:57 ص Rating: 5 سلم مستويات الكفاية: الحسن اللحية Échelles des niveaux de compétence • توضع سلالم مستويات ...

ليست هناك تعليقات:

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط.