فئة من الوضعيات - موقع الأستاذ

728x90 AdSpace

آخر المستجدات
السبت، 4 يوليو، 2015

فئة من الوضعيات

فئة من الوضعيات:
فئة من الوضعيات
الحسن اللحية
Famille de situation
• فئة من الوضعيات هي مجموعة من الوضعيات لها مستوى واحد من الصعوبات تترجم نفس الكفايات، وكل كفاية تحدد بعائلة من الوضعيات.
• يرى لوبوترف Le Bortef أن مفهوم الكفاية لا يختلف كثيرا عن بعض المفاهيم القريبة منه مثل المهارة: نشاط روتيني، والاستعداد: الميول الفطري أو القابلية للتعلم، والقدرة: المعرفة أو حسن الأداء المرتبط بالسلوكات والإنتاج والإنجاز، والخبرة: كفاية الجودة. ويضيف لوبوترف leBortef قائلا:"ليست الكفاية حالة أو معرفة مملوكة، إنها لا تختزل لا في المعرفة ولا في المهارة وليست شبيهة بخبرة التكوين. إن امتلاك المعارف أو القدارت لا يعني أن يكون المرء كافيا، لا تكمن الكفاية في موارد (معارف، قدارت..) يتوجب تعبئتها، بل في استعمال هذه التعبئة نفسها .
• يعتقد لوبلاط أن مفهوم الكفاية لا يختلف كثيرا عن بعض المفاهيم القريبة منه مثل المهارة habilité، حسن الأداء savoir faire، الخبرة expertise، والقدرة capacité. ويصرح بأن هذه الكلمات عادة ما يشرح بعضها البعض الآخر وعادة ما يتم استعمال الواحدة منها مكان الأخرى. كما يميز لوبلاط بين تصورين مختلفين لمفهوم الكفاية هما: 
التصور السلوكي béhavioriste
التصور المعرفي cognitiviste 
فإذا كان التصور السلوكي يعرف الكفاية بواسطة الأعمال والمهام tâches التي يقدر الفرد على إنجازها، فإن التصور المعرفي على العكس، ينظر إلى الكفاية كاستراتيجية وكنظام من المعارف يمكن من احتواء وتأطير النشاط. 
م. الدريج الكفايات في التعليم ص.ص 48-49.
المصدر: صفحة الأستاذ الحسن اللحية
موقع الأستاذ

موقع تربوي مستقل يهتم بجديد التربية والتعليم بالمغرب

للتواصل معنا يرجي زيارة صفحة تواصل معنا: موقع الأستاذ

فئة من الوضعيات Reviewed by موقع الأستاذ on 6:00 م Rating: 5 فئة من الوضعيات: الحسن اللحية Famille de situation • فئة من الوضعيات هي مجموعة من الوضعيات...

ليست هناك تعليقات:

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط.