الإدماج - موقع الأستاذ

728x90 AdSpace

آخر المستجدات
الأحد، 5 يوليو، 2015

الإدماج

الإدماج:
الإدماج
الحسن اللحية
Intégration
• الادماج مرحلة يوصل إليها الدرس المتعلم ليدفعه إلى الوعي بمكتسباته الجديدة ويناقش معه إمكانات استعمالها في سياقات جديدة.
• يرى جون فرانسوا جيرار أن عددا كبيرا من الدول دخلت في سيرورة المقاربة بالكفايات لأسباب متنوعة أهمها النجاعة والإنصاف. والمراد هو أن يجيب النظام التعليمي على الأمية الوظيفية التي هي حالة واقعية في جميع البلدان.
الكفاية كإدماج للموارد
لم يستقر مفهوم الكفاية بعد، سواء في عالم التربية أو في العالم المهني. ويكاد يكون الإجماع على تعريفها بأنها تعبئة مجموعة مندمجة من الموارد لحل وضعية- مسألة تنتمي لعائلة من الوضعيات، وموارد داخلية تنتمي للفرد ترشد سلوكه لحل الوضعية- المشكل. وهي تتعلق بالمعرفة بإعادة الإنتاج والمهارة وحسن التواجد، وموارد خارجية تتعلق بكل ما يوجد وهو قابل للتعبئة خارج الفرد مثل الموارد المادية والاجتماعية والإجرائية.
وإلى جانب التعلمات النسقية يكون من الأساسي العمل على إدماج مختلف الموارد وتعبئتها أمام وضعية – مشكل وظيفية.ففي هذه الوضعيات يتعلم التلميذ تعبئة الموارد المختلفة.
فرانسوا-ماري جيرارFrançais 2000,N190-191, Avril2004,24-38 الموقع الالكتروني بيف
• يرتكز الادماج في نظر غزلان توزان على ديناميتين متكاملتين، واحدة تؤدي إلى اكتساب الكفايات و أخرى إلى تعزيز تلك الكفايات على طول برنامج التكوين.
يظهر إدماج المعارف حينما يكون الطالب قادرا على بلوغ نتائج وفهم ما يقوم به والقيام به بشكل مستقل. وتعزيز الكفايات يتم تيسيره بنسج ضيق للكفايات العامة والكفايات الخاصة.
يقدم لنا الإدماج كسيرورة طويلة حيث لا تظهر النتائج إلا بعد مرور ساعات كثيرة من التعلم، وهي سيرورة دينامية.
هناك ثلاث كلمات-مفاتيح تساعد على التعرف على مستوى إدماج التعلمات وهي الفعل والفهم والاستقلالية.
ففيما يخص الفعل أو السلوك آو التصرف فهو يبين النشاط ونتائجه القابلة للملاحظة. والفهم يتطلب الاحاطة بشئ أو أشياء مثل الراغب في الكتابة الذي عليه أن يتقن القواعد النحوية مثلا. وأخيرا نجد الاستقلالية وتتلخص في المجهود الذي يبذله الطالب ليبين أنه حصل كفايات معينة.
فالتعلم الأساسي يؤدي إلى الإدماج والإدماج إلى التحويل.
Ghislan Tousin , Cégep de chicoutimi- volume 8, N1, Décembre 1997 Revue sur internet.
المصدر: صفحة الأستاذ الحسن اللحية
موقع الأستاذ

موقع تربوي مستقل يهتم بجديد التربية والتعليم بالمغرب

للتواصل معنا يرجي زيارة صفحة تواصل معنا: موقع الأستاذ

الإدماج Reviewed by موقع الأستاذ on 3:54 ص Rating: 5 الإدماج: الحسن اللحية Intégration • الادماج مرحلة يوصل إليها الدرس المتعلم ليدفعه إلى الوع...

ليست هناك تعليقات:

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط.