الحرية - موقع الأستاذ

728x90 AdSpace

آخر المستجدات
الأحد، 5 يوليو، 2015

الحرية

الحرية:
الحرية
الحسن اللحية
Liberté

• هل الإنسان حر؟ يرى الانتربولوجيون والسسيولوجيون وعلماء النفس بأن الإنسان حر ومسؤول إلا سغموند فرويد كان حتمانيا وعدد كبير من الفرويديين لا يترددون لتأكيد القول بأن الأهواء هي الحرة في الاختيار بين السبل. وفي مستوى أبعد هي صانعة أقدار الناس الخاصة. نلاحظ أن هذا الطريق ينسد شيئا فشيئا لأن الفكرة القائلة بحتمية كاملة تتنازل عن الميدان أمام التقدمات الحاصلة في التحليل العلمي لتفسير السلوك الفردي. فالفرد مسؤول عن سلوكه في معنى مزدوج؛ فهو يوبخ عليه أو يتلقى الاستحسان.
نجد أن معظم الكائنات تعمل على التخلص مما يرهقها ويؤلمها، فالسلوك الذي يقال عنه رد الفعل يأتي نسبيا على شكل نوع من الحرية.
فبالقدر الذي يصبح فيه علم يهتم بالسلوك يكيف استراتيجية الفيزياء والبيولوجيا يعوض الفاعل المستقل الذي يعزى إليه، تقليديا، السلوك بالمحيط، ذلك المحيط الذي تطور فيه الجنس الكائن وسلوك الفرد. لقد ساد الاعتقاد طويلا بأن سلوك الفرد يعود إلى أحداث سابقة وأن المحيط يوفر طريقا للصراع وأن الإنسان صنيعة ظروف.
إن الحجج التي تعمل لصالح النزعة المحيطية environnementalisme واضحة للعيان. فالناس يختلفون من مكان لآخر، لربما لاختلاف المكان بالذات. ولذا يتوجب علينا أن نعرف كيف يعمل المحيط قبل تغييره من منظور تغيير السلوك.
كان الفرد في المنظور التقليدي يدرك العالم الذي يحيط به ويعمل على معرفته؛ يعرفه بالمعنى الديني كما يعرف الرجل المرأة ، وهذا ما يجعلنا نعتقد بأن العالم لا وجود لـه إذا لم يوجد من يدركه. لا وجود لإدراك إذا لم يوجد عالم يدرك. وإن تعلم الإدراك يعني تعلم رد الفعل تجاه الأشياء في اختلافها وتنوعها وتفردها.
فتعلم الإدراك هو التعلم برد فعل تجاه أشياء بمختلف الأشكال، ثم إن الإدراك والمعرفة اللذين يأتيان من احتمال لفظي في نتائجهما من المحيط. فالمعرفة تحتوي على سيرورة منفصلة كليا عن الفعل.
لا نحول الإنسان إلى آلة وهو يتعلم كيف يستعمل الآلات، ولا نحوله البتة إلى آلة لأننا نحلل سلوكه بألفاظ ميكانيكية. فالإنسان آلة بمعنى أنه نسق معقد يتصرف وفق بعض القوانين إلا أن تعقيده رائع للغاية. 
عن اسكينر بتصرف
المصدر: صفحة الأستاذ الحسن اللحية
موقع الأستاذ

موقع تربوي مستقل يهتم بجديد التربية والتعليم بالمغرب

للتواصل معنا يرجي زيارة صفحة تواصل معنا: موقع الأستاذ

الحرية Reviewed by موقع الأستاذ on 4:22 ص Rating: 5 الحرية: الحسن اللحية Liberté • هل الإنسان حر؟ يرى الانتربولوجيون والسسيولوجيون وعلماء الن...

ليست هناك تعليقات:

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط.