المجزوءة - موقع الأستاذ

728x90 AdSpace

آخر المستجدات
الأحد، 5 يوليو، 2015

المجزوءة

المجزوءة:
المجزوءة
الحسن اللحية
Module
• المجزوءة أخذت مكانتها حينما استعملتها وكالة NASA الأمريكية في غزو الفضاء (module lunaire). للمجزوءة وظيفة خاصة لكنها يمكن أن تتوالف مع مجزوءات وظيفية أخرى لتشكل مجموعات متغيرة حسب الغايات والأهداف. يمكن تصور الكيركيلوم كمجموعة من المجزوءات المتمفصلة بعضها ببعض لتشكل مشروعا للتكوين.
كما استعمل لفظ المجزوءة في البيداغوجيا وعلم النفس؛ فالمجزوءة حسب دينهوت لا يمكنها أن تكون كذاك إلا إذا توفرت فيها أربعة معايير هي: 1) تحديد مجموعة من الوضعيات التعلمية. 2) التوفر على وظيفة نوعية واستهداف الأهداف المحددة بدقة. 3) اقتراح مراقبات بغية توجيه المتعلم وإعطائه تغذية راجعة. 4) القدرة على الاندماج في تعلمات وسياقات تعلمية متنوعة.
تتناسب المجزوءة وساعات محددة.
• المجزوءة وحدة تعليمية يتم بناؤها حسب علم أو تقنية خاصة تغطي ثلاثين ساعة من التعليم. وليست الوحدة مشروعا لبرنامج ؛ فهي تشكل كلا متماسكا.
• يرجع علم النفس المعرفي لفظ المجزوءة إلى نظريات معالجة المعلومة. كما استعملت في الذكاء الاصطناعي وفي اللسانيات والإعلاميات.وقد طورها السايكولوجي جيري عودور تلميذ تشومسكي في 1983 . ويرى هذا العالم أن المجزوءة عبارة عن هندسة معرفية تتشكل من سيرورات مجزوءاتية وسيرورات مركزية .
• المجزوءة هي جزء من كل أكبر وأشمل وأعم. 
• تستجيب المجزوءة لحاجات التلاميذ ولا تكون إلا في اللحظة المناسبة .
المصدر: صفحة الأستاذ الحسن اللحية
موقع الأستاذ

موقع تربوي مستقل يهتم بجديد التربية والتعليم بالمغرب

للتواصل معنا يرجي زيارة صفحة تواصل معنا: موقع الأستاذ

المجزوءة Reviewed by موقع الأستاذ on 6:02 ص Rating: 5 المجزوءة: الحسن اللحية Module • المجزوءة أخذت مكانتها حينما استعملتها وكالة NASA الأمريكية...

ليست هناك تعليقات:

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط.