القانون العلمي - موقع الأستاذ

728x90 AdSpace

آخر المستجدات
الأحد، 5 يوليو، 2015

القانون العلمي

القانون العلمي
القانون العلمي
الحسن اللحية
يطلق اصطلاح القانون العلمي على الصيغة التي تعبر عن علاقات ثابتة بين ظواهر الأشياء كقانون (ماريوط أو قانون سقوط الأجسام أو قانون أوم) فهي قوانين طبيعية، توحي بها الملاحظة وتحققها التجربة. أن هنالك قوانين تضبط ظواهر الطبيعة المادية كالتي قدمناها وقوانين تنظم ظواهر الحياة النفسية أو ظواهر الحياة الاجتماعية. وليست هذه القوانين قواعد إنسانية تعبر عما يجب أن يكون، وإنما هي أحكام وجودية وخيرية تعبر عما هو كائن بالفعل وقد يوسع معنى القانون العلمي فيطلق على الشروط المفروضة مسبقا على بعض التبدلات الرياضية. كالكيمياء الخاضعة للتغير وفق قانون معين، فهي لا تطلق إلا على العلاقات الرياضية المتغيرة. أما العلاقات الرياضية الثابتة كمساواة مربع الوتر في المثلث القائم الزاوية لمجموع مربعي الضلعين الآخرين، فإن لفظ القانون لا يطلق عليها.
المرجع : (المعجم الفلسفي بالالفاظ العربية والفرنسية والانجليزية واللاتينية الجزء II، ص 181).
(5) قانون Loi
تلتقي الكلمة العربية مع اللفظ اليوناني canon، ويدل أساسا على معيار مادي يقاس عليه أو يعمل به، ثم أطلق على كل ما يقدر به فكريا أو روحيا.
بوجه عام: قاعدة يعمل بها ويسار عليها، ومصدرها العرف والمجتمع، أو الشرع وأوامر الله، وتسمى الأولى وضعية والثانية إلاهية لأنها عن إرادة الله، أو طبيعية لأنها لا تعارض الطبيعة بل تعززها، ولابد للقوانين جميعها أن تكون ملزمة سواء أصدرت عن إرادة الشعب أم فرضها الغالب.
بوجه خاص: قاعدة ملزمة تعبر عن الطبيعة المثالية لكائن ما أو لوظيفة ما، فهي المعيار الذي ينبغي أن يلتزمه الكائن أو الوظيفة لتحقيق وجودهما.
القانون
يطلق على الصيغة التي تعبر عن علاقات ثابتة بين الظواهر الأشياء كقانون ماريوط أو قانون سقوط الاجسام أو قانون اوم فهي قوانين طبيعية توحي بها الملاحظة و تحققها التجربة.
المرجع : المعجم الفلسفي الجزء التاني ،للدكتور جميل صليب، بالألفاظ العربية و الفرنسية و الانجليزية و اللاتينية ص181 
القانـــون العلمي : Loi Scientifique.
يطلق مصطلح القانون العلمي على الصبغة التي تعبر عن علاقات ثابتة بين ظواهر الأشياء كقانون ( ماريوط أو قانون سقوط الأجسام أو قانون (أوهم ) فهي قوانين طبيعية ، توحي بها الملاحظة وتحققها التجربة ، إن هناك قوانين تضبط ظواهر الحياة النفسية أو ظواهر الحياة الاجتماعية وليست هذه القوانين قواعد إنشائية تعبر كما هو كائن بالفعل وقد يوسع معنى القانون ، فيطلق على الشروط المفروضة مسبقا على بعض التبادلات الرياضية كالكميات الخاضعة للتغير وفق قانون معين ، فهي لا تطلق إلا على العلاقات الرياضية المتغيرة ، أما العلاقات الرياضية الثابتة ، كمساواة مربع الوتر في المثلث القائم الزاوية لمجموع مربعي الضلعين، فإن لفظ القانون لا يطلق عليها . ( مرجع المعجم الفلسفي الجزء 2 صفحة 181).
المصدر: صفحة الأستاذ الحسن اللحية
موقع الأستاذ

موقع تربوي مستقل يهتم بجديد التربية والتعليم بالمغرب

للتواصل معنا يرجي زيارة صفحة تواصل معنا: موقع الأستاذ

القانون العلمي Reviewed by موقع الأستاذ on 5:31 م Rating: 5 القانون العلمي الحسن اللحية يطلق اصطلاح القانون العلمي على الصيغة التي تعبر عن علاقات ثابتة ...

ليست هناك تعليقات:

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط.