بيداغوجيا - موقع الأستاذ

728x90 AdSpace

آخر المستجدات
الاثنين، 6 يوليو، 2015

بيداغوجيا

بيداغوجيا:
بيداغوجيا
الحسن اللحية
Pédagogie
• البيداغوجيا هي الاستراتيجيات التي يقوم بها المدرس كالإرشاد والوصاية والمرافقة وتيسير طرق التعلم... إلخ
• البيداغوجيا هي كل نشاط يقوم به المدرس من أجل تنمية تعلم محدد لدى الغير.
• تنطلق البيداغوجيا من أسئلة مدققة منها ماذا نعرف عن التعلم الإنساني الذي يسمح لنا ببناء استراتيجيات تعليمية ناجعة؟ وما هي الطريقة التعليمية الناجعة لهذا التعلم من ذاك؟. 
• تهتم البيداغوجيا بنجاعة طرقها في التعلم.
• هناك بيداغوجيات عديدة مثل البيداغوجيا الفارقية والخطأ واللعب والنشيطة والتشاركية والمشروع والاكتشاف والمجموعات والتجارب والمؤسساتية والطبيعية (التحرر) والتحكم وبيداغوجيا الأهداف والتقليدية وبيداغوجيا الكبار والتناوب والتعاقد...إلخ.
• في جميع الحالات فإن أي بيداغوجيا كان ينبغي أن تتأسس على واقع التلاميذ، كمنطلق من المبدأ الذي ينبغي أن تواجهه دوما إلى الوضعيات المتشابهة والمختلفة معا حتى نتمكن شيئا فشيئا تعلم تعبئة المعارف والتقنيات والأدوات المناسبة. إنها بيداغوجيا بسيطة وصعبة التنفيذ في نفس الآن لأنها تتطلب الوقت والاستمرارية. فعلى المدرس أن يتملك مبادئ بيداغوجيا الكفايات مستدعيا بحكم وظيفته وقسمه الطرق المناسبة. يمكنه أن يستلهم ما يقوم به المدرسون غيره، لكن لا ينبغي أن نغفل بأن هذه البيداغوجيا تتطلب استثمارا في الإدراك والخيال الديداكتيكي. وليس العقاب بالضرورة. وإن هذا الأمر يضفي قيمة على مهنة الأستاذ ويعطيه معنى ومنفعة ويجدده من الداخل.
Philippe Pérrenoud, Vie Pédagogique, Septembre-Octobre1999.
المصدر: صفحة الأستاذ الحسن اللحية
موقع الأستاذ

موقع تربوي مستقل يهتم بجديد التربية والتعليم بالمغرب

للتواصل معنا يرجي زيارة صفحة تواصل معنا: موقع الأستاذ

بيداغوجيا Reviewed by موقع الأستاذ on 3:46 ص Rating: 5 بيداغوجيا: الحسن اللحية Pédagogie • البيداغوجيا هي الاستراتيجيات التي يقوم بها المدرس كالإ...

ليست هناك تعليقات:

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط.