الاديب نجيب الخمليشي يسرق الأضواء في ليلة الابداع التأملي بامتياز - موقع الأستاذ

728x90 AdSpace

آخر المستجدات
الأربعاء، 23 مارس، 2016

الاديب نجيب الخمليشي يسرق الأضواء في ليلة الابداع التأملي بامتياز

الاديب نجيب الخمليشي يسرق الأضواء في ليلة الابداع التأملي بامتياز 
بالمكتبة الوسائطية
الاديب نجيب الخمليشي يسرق الأضواء في ليلة الابداع التأملي بامتياز  
وسط نخبة من اساتذة الفكر الفلسفي و ثلة من الشعراء و رجال المعرفة و الفاعلين الجمعويين ، و بالمكتبة الوسائطية على الساعة 7 مساء، أعطى الاستاذ الحسين وبا ، منشط الامسية ، انطلاقة حفل توقيع الاديب و المبدع التاركيستي: نجيب الخمليشي لمؤلفه الرائع: نوبات تأملية في جزأين.
و الجدير بالإشارة أن الكاتب الكاتب التاركيستي لم يفوت فرصة تعريف الجمهور الكريم على خصوصية كتابته القائمة على التأملات الفلسفية و المواقف الواقعية ، مما يدفع به حتما الى توظيف الأسلوب الحجاجي ، تارة بالإخبار و بالتفسير و أخرى بالإقناع، هذه التيمة في الكتابة جاءت من جراء تكثيف عامل القراءة لدى الكاتب و تأثره الشديد بكتابات عديدة و متنوعة و على رأسها : الاعمال الابداعية الجميلة لكل من الفرنسي ايميل زولا في لاسموار و لجغمنال ) ، و رائعة العملاق في الادب الروسي، دوستوفسكي ( الجريمة و العقاب) واعمال الروائي العراقي الشامخ ، عبد الرحمن منيف( الاشجار و اغتيال مرزوق و مدن الملح ) و غيرها....... 
***** كرونولوجيا النشاط : 
بعد كلمة الشكر التي خص بها منشط الامسية الطاقم الاداري للمكتبة الوسائطية لمحمد السادس بطنجة، و يتعلق الامر بكل من: السيد ياسين الشرقي ، باعتباره المسؤول الاول ثم السيد توفيق الحمزازي و السيد محمد عمر بوحرايد و السيدعمر المحبوب ثم فرح النباكي ، انتقل ذ: الحسين وبا الى الترحيب بكل فعاليات عاصمة البوغاز التي تجشمت عناء التنقل و السفر و أبت إلا أن تحضر هذه الامسية الابداعية الجميلة.
وبما أن امسية السبت 19/03/2016 تختلف عن سابقاتها شكلا و مضمونا، فقد ارتأىى منشط الليلة إلا ان يطلع ويذكر السادة الحاضرين بمؤلفات عريس الامسية ، و يتعلق الأمر ب:" شيء من حديث الذاكرة " الذي يقع في 287 ص، و قد خصه الكاتب بمقولة عذبة للروائي العظيم عبد الرحمن منيف حول الذاكرة ، و هو يغوص في أحضان الماضي بكل مراحله و تفاصيلة " الذاكرة هي لعنة الانسان المشتهاة و لعبته الخطرة ، اذ بمقدار ماتنتج له سفرا دائما نحو الحرية ، فانها تصبح سجنه ، و في هذا السفر الدائم يعيد تشكيل العالم و الرغبات و الأوهام.." اما نوبات تاملية " فيبدو من خلال عنوانه وواجهة غلافه الامامية و الخلفية القاتمة الزرقة ان الكاتب حقيقة يعيش نوبات نفسية ، اجتماعية ، ثقافية زمانية و مكانية تقطر بالتحسر و الوجع و هو يسلط الضوء على احد الشخوص الفاعلة في احداث النص، تماما كما فعل مع بوحوحو و اختيتي رقية. و ما تعريفات التأمل التي استهل بها كتابه و ما تتضمنه من دلالات بلاغية / فنية و لغوية / جمالية ، إلا دليل فاحم تارة على الحرقة التي اكتوى بها و هو يتأمل شخص بوحوحو ، و هو يتوجع بالرد على السؤال الراهن تارة اخرى : هل العرب ظاهرة كلامية؟ 
من جملة هذه التعارف هناك" غنه بمثابة الحكمة التي نبحث عن مثيلتها" شانرو سوزوكي.
" التامل هو الفن الاعظم للكائن البشري" جيدو كريشنمور
1-المداخلة الاولى: نور الدين الحوتي 
-حاصل علىى الدكتوراة من كلية الاداب و العلوم الانسانية.
- صحافي بإذاعة كاب راديو منذ 2007م
- مراسل لراديو ب ب س منذ يوليوز2013م 
في معرض مداخلته ، اعتبر الاعلامي المتميزمؤلف :" نوبات تاملية" شكلا و مضمونا قيمة ابداعية نوعية في المتن الحكائي المغربي تضاف الى الخزانة المغربية و العربية على حد سواء، بناء- يضيف سي نور الدين- على مجموعة من الخصائص التي ينفرد بها سي الخمليشي في كتابته و على رأسها: الواقعية في التصويرو التشخيص و التأمل في نقل الاحداث و الوقائع و الصدق في الوصف....الخ 
هذه القيم الجميلة و المواقف الجريئة – اقتحام المسكوت عنه- هي التي أفردت أسلوب السي الخمليشي عن غيره، و جعلتنا نتطلع جميعا الى أطباق حكائية جديدة تقوم على الفعل التأملي الفلسفي الواقعي بكل مستوياته و أبعاده . 
2-المداخلة الثانية: سعيد الحدوشي 
-السنة الثانية من سلك الماستر في القانون المدني و الاعمال.
-إجازة في القانون الخاص.
-مدير تربوي
-مهتم بشؤون الفنون الجميلة و الابداعات الأدبية .
بعد شكره لمنشط الامسية على الجهود التي بذلها لإقامة هذا الحفل الثقافي البهيج، و الثني على ادارة المؤسسة المتفاعلة دوما - ايجابا- مع مثل هذه المبادرات ، ذكر الجمهور الكريم بمجموع الشهادات القيمة التي قيلت في حق مؤلفات السي نجيب الخمليشي بشكل عام ، و على رأسها الكلمة البليغة التي افتتح بها الكاتب القاص سي محمد البغوري مؤلف" شيء من حديث الذاكرة" و شهادة الدكتور الكاتب و الناقد محمد المسعودي و شهادة الاديب و القاص، محمد الكلاف. و تأسيسا على هذه المقولات- يضيف سي الحدوشي- يمكننا ان نقول: ان السيد الخمليشي دخل عالم التعامل مع النص القصصي و التاليف من بابه الواسع.
3- كلمة المحتفى به: سي نجيب الخمليشي 
بعد العبارات الترحيبية ، انتقل كاتبنا الى تنوير اذهان و اسماع الحاضرين حول الظروف و الملابسات التي تدفع - في الغالب- الكاتب الى الكتابة باعتبارها المتنفس الرئيسي الذي من خلاله يذوب الكاتب ضغوطاته اليومية و يتجاوز همومه و مشاكل مجتمعه ، اذ الم تعتبر بعض الكتابات أن الكاتب يبقى المسؤول الاول و الاخير عن تقدم مجتمعه او تأخره؟ "
وبما أن الانسان يبقى جوهر العمل الفني ، و بما ان الانسان هو شخصيته و خاصة التي تكون مشبعة بالمحتوى الاجتماعي ، فقد أبى السي الخمليشي الا ان يقف عند شخصية اجتماعية تاريخية يتخلل وجودها كل العصور و الامكنة انها ظاهرة " بوحوحو" التي اراد لها الكاتب ان تحتل صدارة الاحداث و يعطى لها المزيد من الاهتمام و الرعاية ، بدل الحكم عليها بالسلب ونعتها بالإهمال و الاقصاء. هذا الاهتمام ذكرنا بتاريخ الجنون مع الفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو، الذي قلب فيه فوكو المفاهيم المألوفة و جعل من المجنون بطلا يستحق الاشادة على شجاعته. مثال قدرة الاحمق على العري في الفضاءات العمومية " و هو الشيء الذي يعجز عن فعله الانسان العاقل المحكوم بالعادات و التقاليد و الاخلاق العامة، يقول فوكو.
4- التدخلات : و قد شارك فيها كل من:
-نور الدين الصغير التاركيستي: فاعل جمعوي و مهتم بالشؤون الادبية و القضايا الفكرية و الثقافية.
- المتيوي: أستاذ الفلسفة .
-عبد العزيز زيوان: اطار تربوي 
-علاء الخمليشي: طالب بماستر الوسيط الاتصالي/ التواصلي
د- حسن : استاذ اللغة العربية بالتعليم الثانوي التاهيلي
-ربيع الخمليشي: فاعل جمعوي متميز
-محمد بنيونس: استاذ الفلسفة
كانت مداخلات الحاضرين أعلاه قيمة و بناءة للغاية ، منها من استهدف العتبات و منها من انصب على المضامين، مما الهب مشاعر المتبقين و دفع بهم الى مطالبة الكاتب-المحتفى به- الى كتابة الرواية.
فالى متى حقق النشاط اهدافه المنشودة ؟ و الى اي حد يمكن اعتبار اعمال سي الخمليشي اضافة نوعية للمتن الحكائي القصصي المغربي؟ 
ذ: الحسين وبا
فاعل اعلامي
الاديب نجيب الخمليشي يسرق الأضواء في ليلة الابداع التأملي بامتياز
الاديب نجيب الخمليشي يسرق الأضواء في ليلة الابداع التأملي بامتياز



موقع الأستاذ

موقع تربوي مستقل يهتم بجديد التربية والتعليم بالمغرب

للتواصل معنا يرجي زيارة صفحة تواصل معنا: موقع الأستاذ

الاديب نجيب الخمليشي يسرق الأضواء في ليلة الابداع التأملي بامتياز Reviewed by موقع الأستاذ on 12:13 ص Rating: 5 الاديب نجيب الخمليشي يسرق الأضواء في ليلة الابداع التأملي بامتياز  بالمكتبة الوسائطية   و...

ليست هناك تعليقات:

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط.