وزير التربية الوطنية يتفقد عملية تنزيل المشاريع الإصلاحية بفاس 25 مارس 2016 - موقع الأستاذ

728x90 AdSpace

آخر المستجدات
الخميس، 31 مارس، 2016

وزير التربية الوطنية يتفقد عملية تنزيل المشاريع الإصلاحية بفاس 25 مارس 2016

وزير التربية الوطنية يتفقد عملية تنزيل المشاريع الإصلاحية بفاس 25 مارس 2016 
وزير التربية الوطنية يتفقد عملية تنزيل المشاريع الإصلاحية بفاس
بهدف تفقد عملية تنزيل بعض مشاريع الإصلاح ، وفي سياق تتبع عملية تنزيل مشاريع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015/2030، قام السيد رشيد بن المختار بن عبد الله، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني بزيارة تفقدية يوم الجمعة 25 مارس 2016 لبعض معاهد التكوين المهني ومؤسسة تعليمية للتفتح بمدينة فاس، رافق السيد الوزير كل من الدكتور محمد دالي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس مكناس ، والسادة المديرون الإقليميون ورؤساء الأقسام والمصالح . 
في هذا السياق ،اطلع السيد الوزير، على شروط تنزيل المشروع 16، الخاص بتعزيز الاندماج في سوق الشغل الذي يروم الاكتشاف المبكر للميولات المهنية، وإحداث مسار للتعليم المهني، وذلك بالمعهد المتخصص في التكنولوجيا التطبيقية طريق إيموزار التي تحتضن مسلك الباكالوريا المهنية بالثانوية التأهيلية يوسف بن تاشفين. حيث استمع إلى آراء المسؤولين وفتح نقاشا مع الطلبة حول حال الدراسة وطموحاتهم وانتظاراتهم من هذه المؤسسة العلمية التي تضم العديد من التخصصات كالكهرباء والصيانة الصناعية والصناعات الميكانيكية والتبريد والإلكترونيات وغيرها. كما يقدم هذا المعهد، التابع لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، تكوينا مهنيا في العديد من التخصصات والمجالات من بينها الفندقة والسياحة والبناء والأشغال العمومية والصناعة والهندسة الميكانيكية والهندسة الإلكترونية والتدبير التجاري، إلى جانب تخصصات تكنولوجيا المعلوميات والتواصل. 
كما تفقد السيد الوزير في نفس اليوم معهد التكنولوجيا السياحية والفندقية فاس الأطلس المحتضن لتلاميذ الثانوية الإعدادية الأطلس في سياق تنزيل المسار المهني بالتعليم الثانوي الإعدادي ، حيث قدمت له شروح حول مسار وآفاق الدراسة بهذه المؤسسة . كما قام الوزير والوفد المرافق له بزيارة بعض مرافق هذا المعهد التابع لوزارة السياحة، والذي يوفر تكوينا للأطر المتوسطة في مختلف التخصصات المرتبطة بالفندقة والسياحة. يشار إلى أن هذا المعهد استقبل برسم الموسم الدراسي 2015 – 2016، حوالي 284 متدربا يتابعون تكوينهم في العديد من التخصصات التي يوفرها المعهد، ويؤطرها خبراء وأطر من ذوي الخبرة والتجربة في المجال. 
من ناحية ثانية ، وفي سياق تنزيل المشروع 17 المرتبط بالإدماج الفعلي للثقافة في المدرسة المغربية، والهادف إلى تحقيق الاندماج الثقافي عبر جعل الثقافة بعدا عضويا من أبعاد وظائف المدرسة الأساسية، تفقد السيد الوزير مؤسسة التفتح الفني والأدبي = أم أيمن سابقا = ، حيث اطلع على العديد من الأنشطة الفنية الإبداعية التي قدمها تلاميذ هذه المؤسسة. حيث قدمت له عروض مسرحية ، ووصلات موسيقية، واستمع إلى شروح الأساتذة المتخصصين في تدريس الموسيقى والمسرح ، وزار معرضا للفنون التشكيلية ورواقا خاصا بتدريس تقنيات الصورة والصوت .كما تفقد فضاء المكتبة وقاعة المطالعة .ويقدر عدد التلاميذ المسجلين بمركز التفتح الأدبي والفني برسم الموسم الدراسي 2015 – 2016 بما مجموعه 221 طفلا من بينهم 142 من الإناث. 
وفي نفس السياق ومواكبة لتتبع تنزيل مشاريع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015/2030، قام السيد رشيد بن المختار بن عبد الله، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني صباح يوم الاثنين 28 مارس 2016 مرفوقا بالسيد الكاتب العام للوزارة ووفد مركزي ومدير الأكاديمية والمدير الإقليمي للحاجب بزيارة تفقدية لمدرسة النهضة الابتدائية بمدينة الحاجب، للاطلاع على مدى تنزيل المشروع رقم 12المتعلق بتجديد النموذج البيداغوجي القائم، حيث تابع السيد الوزير في هذا السياق ، دروسا وأنشطة قدمها أساتذة المؤسسة موضع التجريب في هذا الإقليم، وفق التوجيهات التربوية الجديدة لتحسين المنهاج الدراسي للسنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي. 
كما ترأس بعد ذلك بمقر المديرية الإقليمية للوزارة بالحاجب، لقاء تنسيقيا مع فريق تربوي مكون من أساتذة ومفتشين ومكونين في إطار تعبئة مختلف الفاعلين للإسهام في إنجاح مشاريع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح، ترأس زوال نفس اليوم، السيد رشيد بن المختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المعني، والسيد خالد برجاوي، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، والسيد محند العنصر، رئيس جهة فاس مكناس، لقاء تواصليا مع أعضاء مجلس الجهة، قدم خلاله السيد الكاتب العام للوزارة المشاريع المعتمدة في الرؤية الاستراتيجية، حيث تم تبادل وجهات النظر بين جميع الأطراف حول سبل الدعم الذي يمكن للجهة أن تقدمه، طبقا للاختصاصات الجديدة الموكولة إليها، لإنجاح عملية تنزيل هذه المشاريع الإصلاحية بالجهة. 
عزيز باكوش 
مكلف بالتغطية الصحفية للأنشطة الخاصة بالاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس مكناس
وزير التربية الوطنية يتفقد عملية تنزيل المشاريع الإصلاحية بفاس

وزير التربية الوطنية يتفقد عملية تنزيل المشاريع الإصلاحية بفاس

وزير التربية الوطنية يتفقد عملية تنزيل المشاريع الإصلاحية بفاس

موقع الأستاذ

موقع تربوي مستقل يهتم بجديد التربية والتعليم بالمغرب

للتواصل معنا يرجي زيارة صفحة تواصل معنا: موقع الأستاذ

وزير التربية الوطنية يتفقد عملية تنزيل المشاريع الإصلاحية بفاس 25 مارس 2016 Reviewed by موقع الأستاذ on 6:22 م Rating: 5 وزير التربية الوطنية يتفقد عملية تنزيل المشاريع الإصلاحية بفاس 25 مارس 2016  بهدف تفقد عملية...

ليست هناك تعليقات:

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط.