تمرير قانون التقاعد يعري الواقع السياسي والنقابي بالمغرب - موقع الأستاذ

728x90 AdSpace

آخر المستجدات
الأربعاء، 29 يونيو، 2016

تمرير قانون التقاعد يعري الواقع السياسي والنقابي بالمغرب

تمرير قانون التقاعد يعري الواقع السياسي والنقابي بالمغرب 
تمرير قانون التقاعد يعري الواقع السياسي والنقابي بالمغرب
"المغرب بلد الاستثناء" مقولة طالما يرددها المغاربة، لكونها فعلا تجد لها أصلا ثابتا في واقع هذا البلد الاستثناء، هو استثناء لأن الأمور فيه لا تخضع لمنطق العقل، لأنها لوخضعت لمنطق العقل لما كنا استطعنا أن نحقق الاستثناء، ولما كنا الحالة الفريدة في هذا العالم. 
إن مناسبة هذا الحديث اليوم هو ما قام به منتخبون عن الشعب المغربي بالتصويت ضد إرادة الشعب الذي انتخبهم للدفاع عن مكتسباته، حيث صادق مجلس المستشارين عصر اليوم على مشاريع قوانين التقاعد، لكن الغريب في هذا التصويت أنه فضح الواقع السياسي والنقابي بالمغرب، وعراه تماما حتى ظهرت سوأته لكل ذي عقل، فأن يصوت مستشارو الأغلبية وذراعهم النقابي للخطة الحكومية (للإصلاح) يمكن تفهمه واستساغته، لكن ما لا يمكن تفهمه ولا استساغته بتاتا؛ هو أن يصوت حزب الاستقلال وذراعه النقابي الاتحاد العام للشغالين بالمغرب مع الحكومة، وهم الذين كانوا حتى الأمس القريب من المعارضين (للإصلاح)، بل انضموا إلى التنسيق النقابي المعارض لخطة (الإصلاح)، مما يجعلنا نشك في الأمر، ونذهب بعيدا في تحليل انضمامهم للمصويتين (مع الإصلاح)، تجعلنا نعتقد أن شباط يرسل رسائل ود واضحة لرئيس الحكومة، ويبدي قبل الانتخابات التشريعية عن حسن نيته التعاون معه، وتصويت حزبه ونقابته لصالح الخطة، وتقديم مصالح الشغيلة ومكتسباتهم قربانا للحكومة لهو خير دليل على أنه مستعد ليضع يده في يد بنكيران. 
كما لا يمكن أن نتفهم انسحاب النقابة العتيدة كما يحلو لها أن تسمي نفسها(الكونفدرالية الديمقراطية للشغل) في هذه اللحظة بالذات تحت مبررات واهية لا يمكن أن تقنع حتى من لا يفقه ولا ينقه في السياسة، فبالأحرى أن تنطلي مبررات الانسحاب على من لهم ولو قليل من المعرفة السياسة. إذ كيف يعقل أن تتزعم الكونفدرالية التنسيق النقابي ضد الخطة الحكومية حول التقاعد، وتخوض رفقة كل من كل من الاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفيدرالية الديمقراطية للشغل ، إضرابات عامة، لتنسحب في اللحظة الحاسمة، تاركة المجال أمام مستشاري الأغلبية مفتوحا لتمرير ما تريده حكومتهم. 
إن انسحاب الكونفدرالية وإن بدا غريبا بعض الشيء خاصة أن مواقفها التي كانت تعبر عنها بيانتها المشتركة مع حلفائها، كانت توحي بأنها ستظل صامدة محافظة على مواقفها مدافعة عنها حتى اللحظة الأخيرة، بالنسبة لي كانت متوقعة في الأونة الأخيرة، خاصة بعدما صرح رئيس الحكومة في مجلس النواب، أن السيد نوبير الأموي قد زاره في منزله، وأبدى دعمه له في (خطة الإصلاح)، وكنا ننتظر أن تصدر الكونفدرالية بيانا حول ما قاله رئيس الحكومة، لكن عدم إصدارها لأي بيان كان دليلا على أن الكونفدرالية لن ولن تكون معارضة لخطة الحكومة. 
إن تصويت حزب الاستقلال وذراعه النقابي وانسحاب الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عصر اليوم على مشاريع قوانين التقاعد، متاجرين بنضالات من اقتطعت رواتبهم أيام الإضراب، ليؤكد فعلا المثل المغربي القائل: " كيبيعوا القرد وكيضحكوا على لي شراه"، كما يعري بالفعل الواقع السياسي والنقابي بالمغرب، ويكرس بالفعل لما رسخ بأذهان المغاربة من كون السياسين و النقابيين لا مبادئ ولا قيم لهم ولا مرجعية تحكم أفعالهم غير مصالحهم الفئوية الضيقة، إنهم يبنون مستقبلهم على أنقاض أحزان وبؤس الشعب المغربي.
ذ. ميمون الفراع
موقع الأستاذ

موقع تربوي مستقل يهتم بجديد التربية والتعليم بالمغرب

للتواصل معنا يرجي زيارة صفحة تواصل معنا: موقع الأستاذ

تمرير قانون التقاعد يعري الواقع السياسي والنقابي بالمغرب Reviewed by موقع الأستاذ on 2:27 ص Rating: 5 تمرير قانون التقاعد يعري الواقع السياسي والنقابي بالمغرب  "المغرب بلد الاستثناء" مقو...

ليست هناك تعليقات:

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط.