أوسمة ملكية ولوحات إلكترونية ورقمية وحواسب مكتبية جوائز حفل التميز بمديرية تاونات 2015-2016 - موقع الأستاذ

728x90 AdSpace

آخر المستجدات
الأربعاء، 20 يوليو، 2016

أوسمة ملكية ولوحات إلكترونية ورقمية وحواسب مكتبية جوائز حفل التميز بمديرية تاونات 2015-2016

أوسمة ملكية ولوحات إلكترونية ورقمية وحواسب مكتبية جوائز حفل التميز بمديرية تاونات 2015-2016
في إطار تخليد الذكرى السابعة عشرة لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله على عرش أسلافه الميامين، وتتويجا لموسم دراسي حافل بالجد والعطاء 2015-2016، وتكريما للمتفوقين والمتفوقات من التلميذات والتلاميذ في الأسلاك والمسالك التعليمية والتظاهرات التربوية، نظمت المديرية الإقليمية بتاونات الحفل الفني التربوي لتسليم الأوسمة وتوزيع الجوائز على التلاميذ المتفوقين والمؤسسات المتميزة بالإقلـيم، وذلك يوم الاثنين 04 يوليوز 2016 بقاعة ملحقة عمالة إقليم تاونات، الحفل الفني التربوي ترأسه السيد عامل الإقليم والوفد المرافق له من شخصيات مدنية وعسكرية وممثلي بعض الهيئات المنتخبة، رفقة السيد المدير الإقليمي للوزارة بتاونات وممثلين عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس - مكناس، و المديرين الإقليميين بالجهة وأطر وموظفي المديرية الإقليمية، والمفتشين ومديري المؤسسات التعليمية، والجمعيات بالإضافة إلى الشركاء الاجتماعيين وعدد من أطر التربية والتكوين وعموم التلاميذ والآباء والأولياء وممثلي وسائل الإعلام المحلية.
فقرات البرنامج عرفت برنامجا متنوعا، شمل زيارة لمعرض الابتكارات التكنولوجية الخاصة بالمؤسسات التعليمية بإشراف من أساتذة مادة التكنولوجيا. تسعة (09)اختراعات هامة ومتطورة سمتها الأساسية أنها صديقة للبيئة، بالإضافة لمعرض للوحات التشكيلية المؤهلة للمسابقة الجهوية الكبرى ومنتجات يدوية خاصة بمدرسة المغرب العربي.
وفي كلمة بالمناسبة أكد السيد المدير الإقليمي على أهمية الاحتفال بالأطر والمؤسسات والتلاميذ من خلال جعل ما تحقق من نتائج شكلا من أشكال الاحتفال بمناسبة غالية، وهي تخليد الشعب المغربي للذكرى السابعة عشرة لتربع أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين، وأشار إلى بعض مؤشرات التمدرس والنجاح وما تحققه المديرية بفضل دعم شركائها من نتائج نوعية تساهم في التطور التصاعدي وتحقيق الدينامية المنفتحة المرتكزة على العمل الجماعي التشاركي. مشيدا في نفس الوقت بمجهودات المديرية الإقليمية والأطر التربوية والإدارية التابعة لها وكذا بدعم السلطات الإقليمية وعلى رأسها السيد عامل الإقليم وكذا المجالس المنتخبة، وكذا السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين على ما خص به تلاميذ الإقليم الذين تميزوا في دراستهم من جوائز مهمة وشركاء المديرية من جمعيات الآباء وجمعيات المجتمع المدني والفرقاء الاجتماعيين... من خلال ما يقدمونه من دعم ومساندة لقطاع التعليم بهذا الإقليم .
كما نوه بالسادة الأساتذة الذين أعطوا المثال في التضحية ونكران الذات في سبيل تلامذتهم، وفي نفس السياق هنأ تلاميذ المؤسسات المتفوقين على النتائج المشرفة التي حصلوا عليها.
وقد استعرض السيد المدير الإقليمي أهم النتائج التي تم تحقيقها على مستوى مختلف الامتحانات الإشهادية:
- بالنسبة للتعليم الابتدائي: بلغ عدد المترشحين الحاضرين لنيل شهادة السلك الابتدائي 14682عدد الناجحين منهم : 11551 ، الإناث منهم 11672.
- نسبة النجاح بالوسطين الحضري والقروي % .80.47. في حين نسبة نجاح الإناث بلغت 84.73% .
*أعلى معدل هو 10 /9.83 حصل عليه التلميذ زكرياء بركات من مؤسسة نور البدر الخاصة –ببلدية تاونات.
بالتعليم الإعدادي: بلغ عدد المترشحين 9455 الإناث منهم 3455.
عدد الناجحين 4606 الإناث منهم 2138.نسبة النجاح 48.71% ؛
*أعلى معدل 20/18.87 حصلت عليه التلميذة ندى الزلكامي من ثانوية 16 نونبر الإعدادية، بتافرانت.
أعلى نسبة النجاح : % 81.34سجلت بثانوية الأمير مولاي رشيد الإعدادية، ببني وليد.
بالتعليم الثانوي التأهيلي: بلغ عدد المترشحات والمترشحين الذين اجتازوا امتحانات البكالوريا لهذه السنة 5216 الإناث منهم 1933؛
- بلغ عدد الناجحين بمختلف الشعب والمسالك : 1895الإناث منهم :811؛
* أعلى نسبة النجاح الإجمالية في الدورة العادية %69.39 سجلت بثانوية الوحدة التأهيلية.
*أعلى معدل في الإقليم 18.11 حصلت عليه التلميذة : ضياء الملقي من ثا. محمد السادس التأهيلية بشعبة العلوم التجريبية –مسلك العلوم الفيزيائية.
بالنسبة لشهادة التقني العالي BTS :
بالنسبة لشعبة تطوير نظم الاعلام: أعلى معدل حصلت عليه الطالبة عزيزة العشاتي ب 15.38؛
*أعلى معدل في شعبة المحاسبة والتسيير حصل عليه الطالب: عمر بن شرقي ب: 15.79؛
برامج التربية غير النظامية:
- برنامج الفرصة الثانية: وهو خاص بالأطفال المحتضنين من طرف الجمعيات يتم تتويج أعلى معدلين للتلميذين:
*عبد الناصر زريدة 7.53 من جمعية الساحل للتنمية والتآزر، عن فئة الناجحين في امتحانات نيل الشهادة الابتدائية؛
*محمد خرازي 7.80 من جمعية المرأة القروية للتنمية، عن فئة المدمجين في أسلاك التعليم النظامي؛
برنامج الحفل كان متنوعا، بالإضافة إلى تسليم الأوسمة على المنعم عليهم بمناسبة عيد العرش المجيد، جرى توزيع جوائز هامة على التلاميذ والتلميذات المتفوقين كانت عبارة عن لوحات إلكترونية ورقمية وحواسب مكتبية بالنسبة للمتفوقين في شهادة الباكلوريا في جميع الشعب والمسالك ولأقسام شهادة التقني العالي BTS لشعبتي تطوير نظم الإعلام والمحاسبة والتسيير، ولمستوى ثانوي إعدادي، وللمتفوقين بالسلك الابتدائي، وبالنسبة لحصيلة المؤسسات التعليمية فقد استحقت:
1. ثانوية الوحدة التأهيلية: جائزة أعلى نسبة نجاح في الإقليم في امتحان شهادة البكالوريا - النسبة : 69.39%؛ 
2. ثانوية مولاي رشيد الإعدادية: جائزة أعلى نسبة نجاح في الإقليم في امتحان السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي بنسبة :81.34؛
3. م.م القلايع :جائزة أعلى نسبة نجاح في الإقليم في امتحان السنة السادسة ابتدائي، المؤسسة : بنسبة :100%؛
برنامج الحفل عرف تقديم مجموعة من تلاميذ وتلميذات المجموعات الصوتية لثانويات علال الفاسي وللامريم والنهضة الإعدادية لعروض فنية وموشحات وأغاني وطنية، وقراءة شعرية ، كما تضمن فقرة لتوشيح صدور رجال التعليم المنعم عليهم بأوسمة ملكية بمناسبة عيد العرش المجيد وعددهم أربعة، كما تم تكريم التلاميذ الأوائل في كل مسلك باكالوريا من خلال نتائج دورة يونيو 2016، وجوائز المسابقة الاقليمية في القراءة والإبداع الفردي والجماعي في القصة.والأوائل إقليميا في الامتحان الإشهادي لنهاية السلك الثانوي الإعدادي والأوائل إقليميا في امتحان السنة السادسة ابتدائي، بالإضافة الى جوائز شهادة التقني العالي وبرنامج التربية غير النظامية.
وفي الختام تليت برقية الولاء والإخلاص باسم أسرة التربية والتكوين بالإقليم المرفوعة إلى السدة العالية بالله مولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله.
عزيز باكوش 
مكلف بالتغطية الصحفية للأنشطة الخاصة بالاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس مكناس

أوسمة ملكية ولوحات إلكترونية ورقمية وحواسب مكتبية جوائز حفل التميز بمديرية تاونات 2015-2016



موقع الأستاذ

موقع تربوي مستقل يهتم بجديد التربية والتعليم بالمغرب

للتواصل معنا يرجي زيارة صفحة تواصل معنا: موقع الأستاذ

أوسمة ملكية ولوحات إلكترونية ورقمية وحواسب مكتبية جوائز حفل التميز بمديرية تاونات 2015-2016 Reviewed by موقع الأستاذ on 2:23 م Rating: 5 أوسمة ملكية ولوحات إلكترونية ورقمية وحواسب مكتبية جوائز حفل التميز بمديرية تاونات 2015-2016 ف...

ليست هناك تعليقات:

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط.